الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لحماية سد النهضة.. تفاصيل قيام إسرائيل بتزويد إثيوبيا بمنظومة دفاعية عسكرية

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 09/يوليو/2019 - 11:51 ص

أكد الدكتور عباس الشراقي رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، أن قيام إسرائيل بتنفيذ منظومة دفاعية لحماية سد النهضة الاثيوبي، أن قيام 3 شركات عسكرية إسرائيلية بتنفيذ منظومة دفاعية لحماية سد النهضة الاثيوبي، هو أمر طبيعي، مشددًا على أن هناك تعاون واضح وعلني بين إسرائيل وإثيوبيا في مجالات عديدة على قمتها التعاون العسكري.

ونشر موقع ديبكا الإسرائيلي تقرير عن قيام 3 شركات عسكرية إسرائيلية بتنفيذ منظومة دفاعية لحماية سد النهضة الاثيوبي، حيث تضمن التقرير إشارة إلى حدوث توتر بين مصر و إسرائيل بسبب تلك المنظومة التي حصلت عليها أثيوبيا مؤخرًا.

القصة الحقيقة لمشاركة البنوك المصرية فى تمويل سد النهضة.. محافظ البنك المركزى يرد وخبير يوضح

وأضاف التقرير أن أثيوبيا راقبت خلال الشهور الماضية أداء منظومة “سبايدر ام ار” الإسرائيلية، التي استخدمتها الهند خلال فترة التوتر مؤخرًا مع باكستان، قبل أن تقوم بالحصول علي المنظومة الدفاعية أواخر مايو الماضي وأن مصر طلبت من إسرائيل عدم تزويد أثيوبيا بتلك المنظومة إلا أن إسرائيل رفضت الطلب المصري.

وشدد “الشراقي” على أن هناك تعاون إسرائيلي إثيوبي علني، وأن نتنياهو زار إثيوبيا وألقى خطابا علنيا في البرلمان الإثيوبي أكد فيه دعم إثيوبيا وتأييدها في بناء سد النهضة، وأن إسرائيل تساند إثيوبيا في استكمال سد النهضة في موعده. وأشار إلى أن إثيوبيا أعلنت منذ بدء العمل في سد النهضة تطوير منظومتها الدفاعية لحماية السد ضد أي اعتداء، مشيرًا إلى أن أحد الفترات شهدت حربا معنوية خصوصا بعد لقاء الرئيس المعزول محمد مرسي مع بعض السياسين في الاجتماع السري الذي كان يُذاع على الهواء مباشرة، وبعد أعلنت إثيوبيا عن أنها قادرة على حماية سد النهضة.

وأكد أن إسرائيل، تتعاون مع إثيوبيا وأعتقد أن مصر لا يمكن أن تطلب منها عدم تزويد إثيوبيا بتلك المنظومة، مشددا على أنه من المعروف أن إسرائيل تتعاون مع إثيوبيا ليس فقط في الناحية العسكرية، ولكن أيضا في الأمور الفنية في سد النهضة، فهناك بعض الخبراء للمساعدة في بناء السد الإثيوبي، خاصة الكهرباء.

وأوضح أن الإثيوبيين وغيرهم يسافرون إسرائيل في بعثات لتلقى دورات تدريبية على نظم الري والزراعة، مشيرا إلى أن إسرائيل متواجدة في جنوب السودان بقوة وهناك تنافس للوجود الإسرائيلي داخل القارة الأفريقي مع مصر والدول العربية. وأشار إلى أن هناك أساليب كثيرة لمواجهة السد الإثيوبي، بالطرق القانونية والسياسية والدولية، مضيفا “مشسد النهضة اللي يوقع مصر “.

وأكد التقرير أن المنظومة هي الوحيدة في العالم القادرة علي إطلاق نوعين من الصواريخ بايثون و ديربي الأول مدي 5 كم و الثاني مدي 50 كم وذلك من خلال شركة رفائيل للصناعات العسكرية الإسرائيلية، بينما ساهمت في نشر المنظومة وحدة الصواريخ التابعة للصناعات الجوية الإسرائيلية بتوفير الشاحنات التي تم بواسطتها تركيب هذه الأنظمة فيما قدمت شركة “التا” أنظمة الرادار للنظام.

تابع مواقعنا