الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشاهد من دور الـ16 لأمم إفريقيا.. وداع الثلاثي الكبير.. إعجاز مدغشقر وبنين

القاهرة 24
رياضة
الثلاثاء 09/يوليو/2019 - 03:15 م

انتهت مباريات دور الـ16 من بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم في نسختها الـ32 والمقامة حاليًا على الأراضي المصرية مساء أمس الإثنين.  

“القاهرة 24” يرصد أبرز المشاهد من مواجهات دور الـ16 من أمم إفريقيا لكرة القدم.

 

خروج الثلاثي الكبير

ودع أكبر 3 منتخبات في أمم إفريقيا وهي مصر والكاميرون وغانا أمم إفريقيا من دور الـ16، بعد هزيمة الأسود صاحب الـ5 ألقاب من البطولة القارية أمام نيجيريا 3/2.   وتلقت مصر صاحبة الـ7 ألقاب الهزيمة بهدف نظيف أمام جنوب إفريقيا، فيما فشل منتخب غانا المتوج بـ4 بطولات لأمم إفريقيا في الفوز على تونس وخسر 5/4 بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي 1/1.  

وداع البطل والوصيف

ودع منتخب الكاميرون حامل اللقب في النسخة الماضية والتي أقيمت في الجابون من ثمن النهائي بعد الخسارة أمام نيجيريا 3/2.   ولحق به في نفس اليوم وصيف البطولة الماضية أيضًا منتخب مصر الذي خسر أمام جنوب إفريقيا بهدف نظيف.  

إعجاز مدغشقر وبنين

  لم يكن أشد المتفائلين أن يحقق منتخبا مدغشقر وبنين الإعجاز بالوصول إلى دور الثمانية من أمم إفريقيا ويكونا ندًا للمنافسين.   مدغشقر التي تشارك في أمم إفريقيا للمرة الاوزلى في تاريخها نجحت في تصدر مجموعتها على حساب نيجيريا، وليس هذا فحسب بل نجحت في الفوز على النسور الخضر بهدفين دون رد.   وفي دور الـ16 نجح في التقدم على الكونغو الديمقراطية مرتين قبل ان يصل الأمر إلى ركلات الترجيح عقب نهاية المباراة 2/2، لتبتسم الامور لمدغشقر في نهاية الأمر ويتأهل لربع نهائي أمم إفريقيا.   وعلى الجانب الآخر بنين الذي قدم منتخبه أداءًا رائعًا وكان خصمًا قوًا ونجح في فرض التعادل أمام غانا والكاميرون في دور المجموعات، قبل أن يتأهل لدور الـ16 ويتمكن من وصول الأمور مع منتخب المغرب إلى ركلات الجزاء بعد التعادل 1/1 ويستطيع المرور إلى دور ربع النهائي عقب الفوز 4/1.    

بنين وتونس وغرائب إفريقيا

من المفارقات العجيبة في أمم إفريقيان استمرار منتخبا تونس وبنين في سلسلة التعادلات والتي امتدت للقاء الرابع على التوالي وبالرغم من ذلك يتأهلان لربع نهائي أمم إفريقيا.   تونس لم يحقق أي فوز حتى الآن فى البطولة، حيث تعادلت 4 مرات، تعادل نسور قرطاج مع كل من أنجولا و مالي بنفس النتيجة 1/1، وتعادل سلبي أمام موريتانيا في دور المجموعات، ثم تعادل إيجابي 1/1 أمام غانا فى دور الـ16.  

وتعادلت بنين في الثلاث مباريات في دور المجموعات وبدأت أمام غانا 2/2، ثم تعادل سلبي أمام كل من غينيا بيساو والكاميرون على الترتيب في دور المجموعات، قبل ان تقصي المغرب بضربات الجزاء بعد التعادل 1/1 في زمن المباراة الأصلي.

عقدة المغرب المستمرة

مازال منتخب المغرب يعاني من الفوز في الأدوار الإقصائية وتلقى هزيمة مفاجئة أمام بنين 4/1 بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما. وكان آخر فوز للمغرب في الأدوار الإقصائية يعود إلى نصف نهائي أمم إفريقيا 2004 عندما تغلب على مالي 4/0، قبل ان يخسر في المباراة النهائية أمام تونس 2/1. وتلقى هزيمة امام منتخب مصر في النسخة الماضية والتي أقيمت في الجابون عام 2017 بهدف نظيف في الدور ربع النهائي أحرزه محمود كهربا.  
تابع مواقعنا