احذر.. الجلوس نصف ساعة متواصلة دون نشاط بدني يقربك من الموت المبكر

بسنت محمد

كشف باحثون أن الجلوس لفترات أقل، والإكثار من الحركة يرتبطان بحياة صحية أطول، حيث أنه إذا قمت باستبدال 30 دقيقة من وقت الجلوس بـ30 دقيقة من النشاط البدني الخفيف في اليوم، فإنك بذلك تخفض خطر الموت المبكر بنسبة 17٪.

ووجد الباحثون، أنه في حالة قمت باستبدال 30 دقيقة من وقت الجلوس بـ30 دقيقة من التمارين المعتدلة إلى القوية، فإنك بذلك تخفض خطر الموت المبكر بنسبة 35٪.

وأشار الباحثون في الدراسة التينُشرت في “المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة”، أن استبدال وقت الجلوس بالتمارين والحركة يرتبط بفائدة، لكن استبدال فترات جلوس طويلة بفترات جلوس قصيرة، ليس كذلك.

كما توصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي بأن يمارس البالغون 150 دقيقة من التمارين الرياضية أسبوعياً.

الحركة بركة.. اعرف خطورة البقاء فى مكان واحد لفترات طويلة

وفي وقت سابق، أوضح دكتور هانى الناظر رئيس المركز القومى للبحوث السابق، مخاطر الجلوس فى مكان واحد لفترات طويلة.

ويقول الناظر، لاتقف ساعات طويلة متواصلة حتي لا تصاب بدوالي الساقين ولا تنام ساعات طويلة مستمرة حتي لا تصاب بالجلطات الدموية ولا تجلس ساعات طويلة مستمرة أمام أجهزة التليفزيون والكمبيوتر حتي لا تصاب بالهالات السوداء ومشاكل البصر والخمول.

ويواصل “الناظر”، نصائحة قائلا:”ولا تبقي ساعات طويلة ومستمرة في الشمس حتي لا يحترق الجلد ويصاب بالشيخوخة المبكرة، والعديد من الأمراض، ولا تبقي علي مائدة الطعام فترات طويلة ومستمرة حتي لا تصاب بالسمنة وأعراضها الخطيرة، تحرك دائما ولا تترك نفسك في وضع ثابت فترات طويلة وتذكر أن الحركة بركة”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق