الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الصحة” توضح تفاصيل تدريب أطباء التأمين الصحى الشامل في إنجلترا

القاهرة 24
أخبار
السبت 13/يوليو/2019 - 11:35 ص

أعلنت وزارة الصحة والسكان، صباح اليوم السبت، عن سفر الدفعة الثانية من الأطباء الذين تم اختيارهم للتدريب في إنجلترا على تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، من مطار القاهرة الدولي، والتي تشمل ٣٥ طبيبًا، وفقًا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد.

ودع الأطباء في مطار القاهرة الدولي، اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد والدكتور أحمد محيي القاصد، مساعد الوزيرة لشئون المستشفيات والجهات والهيئات التابعة والدكتور أحمد السبكي مساعد الوزيرة والسكان لشئون الرقابة والمتابعة، والمشرف على مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، والمهندس أحمد فوزي، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي.

يأتي سفر الدفعة الثانية من الأطباء بناءً على بروتوكول التعاون الذي تم إبرامه مؤخرًا مع الجانب البريطاني لتعليم وتدريب الأطباء المصريين على أفضل نظم التأمين الصحي المطبقة عالميًا.

وتعد فترة التدريب مدتها أسبوع بإنجلترا يقوم خلالها المتدرب بالتعرف على منظومة التأمين الصحي بشكل عام والميكنة ونظم الإحالة بشكل خاص، فضلًا عن التدريب على أساسيات طب الأسرة.

من جانبه، شدد “السبكي” على تحقيق أقصى استفادة علمية وعملية، ليكون للأطباء دور كبير ومؤثر بعد عودتهم، داخل المنظومة والتي بدأ التشغيل التجريبي لها ببورسعيد في الأول من يوليو الجاري، موضحًا أن هناك نسبة كبيرة من أطباء الدفعة الثانية من محافظة الإسماعيلية، وفقًا للاستراتيجية التي وضعتها الوزارة، تمهيدًا لإطلاق منظومة التأمين الصحي الجديد بمحافظة الإسماعيلية إحدى محافظات المرحلة الأولى للتطبيق.

وأوضح “السبكي” أن مدة التدريب أسبوع سبقها تدريب الخبراء البريطانيين للأطباء لثلاثة أيام داخل مصر، مشيرًا إلى التركيز على الجوانب العملية إضافةً للجانب العلمي الأكاديمي، ومؤكدًا أن أطباء الدفعة الأولى الذين سافروا إلى إنجلترا جميعهم يعمل داخل المنظومة ببورسعيد، ويقومون بنقل خبراتهم إلي زملائهم بما ينعكس على الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين.

فتح ملفات الأسرة

وأكد أنه تم فتح ٦٧ ألف ملف أسرة داخل وحدات طب الأسرة في أقل من أسبوعين بمحافظة بورسعيد خلال التشغيل التجريبي للمنظومة، وهو ما يؤكد الاستجابة الكبيرة من المواطنين الذين أشادوا بمستوى الخدمة الطبية المقدمة بالمنظومة الجديدة.

وتابع الدكتور أحمد السبكي، أنه تم إجراء ٦٠ عملية جراحية دقيقة منذ الإطلاق التجريبي للمنظومة منها عمليات القساطر القلبية وزراعة القرنية وتصحيح العيوب الخلقية في الإبصار، وتركيب الدعامات الذكية وتغيير المفاصل، مضيفًا أن معدلات التسجيل الإلكتروني تتضاعف يومًا بعد يوم.

وأشار السبكي إلى أن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد عملت على الاستفادة من كل التجارب الناجحة، ومنها تجربة المملكة المتحدة والتي تتميز بطب الأسرة، وهو المحتوى التدريبي الذي ستتلقاه الدفعة الثانية.

من جانبه، طالب اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، الأطباء بالاستفادة من فترة التدريب على أحدث النظم الطبية، فتلك فرصة تاريخية أمامهم ولن تعوض، وأكد أنهم سيكونون مطالبين بنقل ما تعلموه بالخارج إلى زملائهم، فضلًا عن تقديم أفضل خدمة طبية بمعايير دولية للمواطنين بعد عودتهم، موجهًا الشكر لرئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، على منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة التي ستشهد تقديم خدمة طبية تفوق المستشفيات الخاصة.

الصحة توقع برتوكول

يذكر أن الوزارة كانت قد وقعت بروتوكول تعاون مع الجانب البريطاني لتدريب الأطباء والعاملين على منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بإنجلترا، يوم 23 يناير الماضي، حيث وقع على البروتوكول من جانب الوزارة الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، ومن الجانب البريطاني، السفير البريطاني لدى مصر، السير جيفري آدمز، وقد تم سفر الدفعة الأولى المكونة من ٣٥ طبيبًا في الـ٢٧ من أبريل الماضي.

تابع مواقعنا