الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لأول مرة.. لماذا أصدرت الأمم المتحدة قرارا أمميا بإسهامات منتدى شباب العالم؟

القاهرة 24
سياسة
السبت 13/يوليو/2019 - 03:18 ص

لأول مرة، نجحت بعثة مصر الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف في تمرير قرار بمجلس حقوق الإنسان الدولي في دورته الحادية الأربعين بعنوان “الشباب وحقوق الإنسان”.

ويعد هذا القرار، هو أول قرار أممي تتم فيه الإشارة إلى المساهمات التي قدمها منتدى شباب العالم في نسختيه الأولى والثانية، واللتين عُقدتا في مدينة شرم الشيخ خلال عامي 2017 و2018، باعتباره محفلاً دولياً لمناقشة القضايا العالمية من منظور الشباب، حسب ما ذكرت وزارة الخارجية في بيان لها مساء أمس الجمعة.

الرئيس السيسي و حرمه فى ملتقي الشباب العربي الأفريقي

وعلى مدار عامين متتاليين  صدرت توصيات عن منتدى شباب العالم في نسختيه الأولى والثانية “2017-2018″، شملت إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي للعام 2018، وإقامة ملتقى الشباب العربي والأفريقي في مدينة أسوان لبحث قضايا شباب القارة السمراء، وإقرار إعلان شرم الشيخ كنموذج محاكاة للسلام في العالم.

الرئيس السيسي مع الشباب المشاركين في ملتقي الشباب العربي الأفريقي
الرئيس السيسي مع الشباب المشاركين في ملتقي الشباب العربي الأفريقي

وجاء بالتوصيات التي أعلنها الرئيس السيسي في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في نسخته عام 2018، إنه يتم تكليف الأكاديمية الوطنية لوضع آلية لتدريب الشباب العربي والأفريقي في كافة المجالات، ومكافحة الإرهاب وتشكيل مجموعة عمل مشتركة، وتشكيل مجموعة بحثية لبحث سلبيات وإيجابيات المؤتمر، وتنفيذ حملة دعائية إقليمية ودولية لتوعية الرأي العام بخطورة قضية الأمن المائي.

السيسي يصل إلي مقر احتفال بالملتقى الشباب العربي الأفريقي

وأكدت التوصيات، تكليف الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب بتدريب 10 آلاف شاب عربي وإفريقي على القيادة، وإنشاء مجلس إقليمي لريادة الإعمال في مصر لتقديم سبل الدعم المالي لدعم للشركات الناشئة، وتحويل النصب التذكاري للإنسانية في شرم الشيخ إلى مؤسسة دولية لمساندة ضحايا العنف، وتشكيل لجنة تكون مهمتها بتعديل القانون المنظم لجمعيات المجتمع المدني.

وقال السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم في جنيف، إن ن البيان الذي ألقاه وفد مصر خلال جلسة اعتماد مشروع القرار أكد إيمان مصر بأن زيادة نسبة الشباب على مستوى العالم، وخاصة في الدول النامية، يقترن بها فرص وتحديات ضخمة، بما فى ذلك ما يتعلق بتوفير المُناخ المُواتى الذى يُمكن الشباب من التمتع بحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتجاوز ما يواجهونه من تحديات فى هذا الشأن، بما فى ذلك فى مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإسهام بشكل فعال في إدراك الحق في التنمية والسلام للجميع، ولاسيما أن الشباب سيمثلون المحرك الأول والمُستفيد الرئيسي من مكتسبات أجندة التنمية المُستدامة 2030.

في عام 2017، أصدر المنتدى 10 توصيات أعلنها الرئيس السيسي أيضا في الجلسة الختامية للمنتدى، والتي شملت تكليف اللجنة المنظمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولي معني بالحوار العربي الإفريقي الدولي بين شباب العالم، وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية والأمم المتحدة بتبني قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن.

وجاء بالتوصيات أنه يتم تكليف اللجنة المنظمة بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ، وتكليف وزارات الثقافة والتعليم العالي والاتصالات والخارجية لإنشاء مركز للتواصل الحضاري بين شباب مصر والعالم، وتكليف اللجنة المنظمة للمنتدى بإنشاء المركز الإفريقي للشباب لاستيعاب طاقات الشباب الإفريقي، وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للشباب لتنفيذ خطة للتبادل الثقافي مع كافة المراكز المماثلة لها لتوفير منح دراسية.

وأشارت التوصيات إلى تكليف اللجنة المنظمةً لوضع إستراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من ٢٠١٨،  وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وإفريقيا، وتكليف اللجنة المنظمة لعقد ورش عمل وتفعيل آليات التعارف والحوار بين شباب العالم، وتكليف مجلس الوزراء بالتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

واستعرض وفد مصر أمام مجلس حقوق الإنسان نشأة منتدى شباب العالم الذي استضافته مصر عام 2017 كمنصة لدعم أفكار الشباب وتوفير مساحة مناسبة وكافية للشباب للتعبير عن آرائهم وتبادل وجهات النظر بحرية ودون أية قيود والتوصية بمبادرات لصانعي القرار. وأشار وفد مصر إلى أن حوالي 5000 شاب من جميع أنحاء العالم شاركوا في النسخة الأخيرة للمنتدى عام 2018 للتعبير عن آرائهم حول التحديات العالمية التي تواجه عالمنا اليوم، حيث عُقد لهذا الغرض خلال المنتدى العديد من الحلقات النقاشية وورش العمل.

منتدى شباب العالم

وعلى مدار السنوات الماضية، ظهر اهتمام الرئيس السيسي بالشباب من خلال الدعم الواضح للمبادرات الشبابية، آخرها الفيديو الذي نشره الحساب الرسمي للرئيس عبدالفتاح السيسي على “تويتر” لمجموعة من المشجعين المصريين أثناء تنظيفهم مدرجات استاد القاهرة الدولي عقب انتهاء مباراة منتخب مصر ومنتخب زيمبابوي، بكأس الأمم الإفريقية.

وخلال فعاليات منتدى شباب العالم بنسخته الثانية 2018، دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي التوصيات الشبابية التي تقدم بها المشاركون في الحدث العلمي، وأعلن إطلاق مبادرة “إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”، على أن تتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذها، بجانب تأسيس الملتقى العربي  الإفريقي.

 

تابع مواقعنا