الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منى محرز لـ”القاهرة 24″: فرق بيطرية للتحقيق في نفوق أسماك مثلث الديبة والمنزلة

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 15/يوليو/2019 - 08:00 ص

أكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة، على تحرك الوزارة بإرسال فرق طبية للكشف عن أسباب نفوق الأسماك في مثلث الديبة بدمياط.

وقالت في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إنه تم إرسالة فرقة الطب البيطري، وفرقة أخرى من الطب البيطري وهيئة الثروة السمكية؛ لبحث أزمة نفوق الأسماك، لافتةً إلى أنه جاري إعداد تقرير حول حالة الأسماك في المناطق التي تعرضت لحالات نفوق بعد نزول الفرق واللجان إلى هناك.

وأشارت، إلى أن حالات النفوق ليست كما يصفها البعض وأنها محدودة، مشددةً على أنه سيتم صدور مجموعة من التوصيات للمربين في المزارع السمكية، بالإضافة إلى إصدار تقرير أسباب نفوق الأسماك في البحيرة.

واستغاث أصحاب المزارع السمكية في منطقة مثلث الديبة من نفوق الأسماك والضرر الذي لحق بهم من هذا النفوق والخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها بسبب النفوق.

صيادو دمياط: “بيوتنا اتخربت.. من المسئول عن أزمة نفوق الأسماك في مثلث الديبة؟” (صور)

وقال صيادون، إن كارثة نفوق الأسماك البحرية خاصة الدنيس، مستمرة بمزارع منطقة الرطمة “مثلث الديبة بدمياط”، مؤكدين أن هناك حالات نفوق كلي للأحوض، بخلاف تكاليف سنة ونصف، وعمالة وماكينات وسولار وجهد.

وأكد الدكتور محمد شهاب، خبير الاستزراع السمكي في مصر، أنه على الرغم من أن الكثير من الخبراء أصروا على توجيه الاتهام إلى وجود تلوث زائد بمياه بحيرة المنزلة والمزارع التي تروى بمياها، ومناطق الصيد الحر بالبحيرة، إلى أنه لم يتم بحث بشكل جدى و تركيز على مشروعات ترتبط بالتعامل مع منابع مياه مصرف بحر البقر عالية التلوث، والتي مصدرها مياه صرف القاهرة الكبرى، والمحافظات التي يمر بها المصرف “صناعي و زراعي وسكني”.

ولفت، إلى أن تلوث المصادر المائية سيستمر لفترة طويلة، موضحًا أن خفض هذا التلوث مرتبط بدرجة كبيرة على معالجتها من المنبع، و لا يوجد إرادة أو اتجاه لدى الجهاز التنفيذي المصري، لخوض هذا المجال في المستقبل القريب.

وأشار، إلى أن تلوث مصادرنا المائية أيضًا مرتبط بقرى مصرية كثيرة لم تصلها مشاريع صرف صحي، غير أن هذا المجال يحتاج لتعاون وثيق وجاد و توافق بين عديد من الأجهزة الرسمية.

تابع مواقعنا