رسالة ماجستير بالأزهر تناقش أثر التسويق الداخلي علي رضاء العملاء بالبنوك (صور)

مصطفى السيد

ناقشت رسالة ماجستير بكلية التجارة جامعة الأزهر، والمقدمة من الباحث أحمد الجبلاوي المعيد بقسم إدارة الأعمال بالكلية أثر التسويق الداخلي علي رضاء العملاء بالتطبيق علي البنوك التجارية المصرية.

وتناولت الدراسة أثر تبني البنوك لفلسفة التسويق الداخلي وما يترتب عليه النظر الي العاملين بالبنوك علي أنهم ليسوا مجرد عاملين ومنفذين للأوامر والتعليمات وفقط ؛ بل هم عملاء داخليين للمنظمة تسعي المنظمة الي تحقيق رضاهم ؛ حيث ان رضاء وولاء العاملين او العملاء الداخليين للبنوك سيؤدي الي تحقيق رضاء وولاء العملاء الخارجيين.

ويعتبر موضوع الرسالة من أبرز وأهم مجالات إدارة الأعمال المعاصرة حيث أنه يربط بين تخصصين في غاية الأهمية وهما إدارة الموارد البشرية والتسويق.

وتوصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج التي كان أهمها  ان البنوك التجارية الحكومية ظهر تبنيها بوضوح لمجموعة من الأنشطة والإجراءات التي تضمن التطبيق الفعلي للتسويق الداخلي بهدف تحقيق رضاء العاملين وبشكل يسهم في الوصول الي رضاء العملاء بكفاءة وفاعلية.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور سعيد عبد العال الإمام أستاذ إدارة الأعمال وعميد الكلية سابقا مشرفا ورئيسا؛ والدكتور إسماعيل بسيوني مناقشا من الداخل؛ والدكتورة سامية أحمد فتحي الاستاذ المساعد بجامعة حلوان مناقشا من الخارج ؛ وبحضور لفيف من الباحثين والأساتذة.

أعلنت لجنة المناقشة والحكم موافقتها بالإجماع منح الباحث درجة الماجستير في إدارة الأعمال مع التوصية بالطبع والتبادل .

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق