الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول يوم شكاوى.. كيف كانت الأجواء أمام مقار تظلمات الثانوية العامة؟ (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 16/يوليو/2019 - 07:52 م

صبيحة اليوم الثلاثاء، توجه عشرات الطلاب برفقة أولياء الأمور، صوب مقار لجان التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2019، أملًا في الحصول على درجات تمكنهم من تحقيق أحلامهم، أو طمعًا في النجاح في مادة رسبوا بها.

وفي تمام التاسعة من صباح اليوم، فتحت اللجان أبواب مقارها، بدءً في دخول الطلاب حسب لتقديم طلبات للإطلاع على أوراقهم في الوقت الذي سيتم تحديده بعد.

وجاءت أغلبية التظلمات على مواد “الفيزياء واللغة العربية والتاريخ”، حيث أكد الطلاب لعى أن تلك لمواد أضاعت بأحلامهم، وأن التصحيح بخلاف إجابتهم.

ومع إعلان نتيجة التنسيق ارتفعت أعداد الوافدين نحو اللجان، وبالأخص من الطلاب المتفوقين الحالمين بالحصول على كليات “القمة” كما يطلق عليها البعض.

اللغة العربية عامل مشترك في جميع تظلمات الثانوية

يقول محمد أحد طلاب مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية، والحاصل على تقدير 85 %، أن أحلامه في الالتحاق بكلية الصيدلة ضاعت بعد الحصول على تلك النتيجة، وعلى الرغم من أنه يعلم بالفارق الكبير بينه وبين حلمه، وأن التظلم لن يأتي بالدرجات إلا أنه تظلم “عاوز ارتاح بس”.

الأمر نفسه بالنسبة للطالبة مريم، والذي حرصت على مطالعة إجابتها، على يقين منها أنها لها درجات في مادة اللغة العربية والفيزياء، وأنها بحصولها على تلك المواد سوف تتمكن من الالتحاق بكلية حاسبات ومعلومات، على الأخص بعدما ضاع حلم دخول كلية الهندسة.

إعلان تنسيق المرحلة الأولى، كان كفيلًا أن يدفع الطالبة منه، نحو لجان التظلمات، “كلية آثار ضاعت على درجة”، فعلى الرغم من أن الفتاة كانت لا تنوي التظلم إلا أنه بعد ضياع كلية آثار، لم تجد أمامها حل سوى التظلم على نتيجة اللغة العربية والإنجليزي، “بإذن الله هجيب الدرجة واخل آثار”.

زيادة الأعداد بعد ظهور التنسيق

وكشفت غرفة المراقبة والمشرفين على تظلمات الثانوية العامة، أن أكثر مادة تظلم الطلاب عليها، كانت اللغة العربية، مشيرين إلى أن الأعداد زادت بشكل كبير بعد إعلان التنسيق على لجان التظلمات.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، فتح باب التقدم بالتظلمات من نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/2019، أمام الطلاب المتضررين من نتائجهم، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، ولمدة 30 يوما.

ننشر شروط وضوابط ومقرات التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2019

– سداد مبلغ (مائة جنيه) عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بجميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية على الحساب رقم (0135112000283818)، أو الحساب رقم (01500100036407) ببنك مصر وفروعه.

مقارات التظلمات على نتيجة الثانوية العامة
مقارات التظلمات على نتيجة الثانوية العامة

– تقدم طلبات الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة أو بالمقار المحددة لكل محافظة من المحافظات التي حددتها اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد.

– تبدأ تظلمات الثانوية العامة للعام 2019 اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 16/7/2019، بحيث يتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم في المديرية التعليمية التابع لها مرفقًا به إيصال السداد وصورة شهادة الدرجات وصورة البطاقة.

– مواعيد الاطلاع تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة.

– يلتزم الطالب/الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للاطلاع ومن يتخلف عن الموعد المحدد له ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى.

ننشر موعد وخطوات التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2019 (صورة)

– تقتصر عملية الاطلاع للطالب على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية.

– يُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك عند الاطلاع على صورة كراسة الامتحان، وذلك في الحالات الآتية:

1. وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة.

2.عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

3.الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

4.يحق للطالب تدوين أية ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما ارتأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها.

بدء التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2019 غدًا.. تعرف على الخطوات

– يحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع.

– يقوم الطالب بالتواصل والمتابعة مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التي تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.

– إذا ثبت حق الطالب في تعديل درجاته بالزيادة يتم إخطار الطالب على محل سكنه بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بهذا التعديل.

– تتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (الإدارة العامة للامتحانات) اتخاذ إجراءات إخطار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مكتب تنسيق القبول بالجامعات) بنتيجة الطالب/ الطالبة بعد تعديل درجات المادة أو المواد المتظلم فيها بحيث يتم عمل التنسيق على هذا الأساس.

 

تابع مواقعنا