الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري أورام يكشف أعراض الإصابة بالسرطان وطرق الوقاية منها

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 16/يوليو/2019 - 03:10 م

قال الدكتور موريد مكرم، استشاري الجراحة العامة والاورام والمناظير، أن أسباب الأورام السرطانية غير معلومة حتي الآن بصورة مؤكدة، مضيفا أن ذلك يحدث غالبا بصورة مفاجأة ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد علي حدوث الأورام السرطانية.

وتابع أن أهم تلك العوامل علي الإطلاق التلوث البيئي، والذي يشمل تلوث الهواء والماء والطعام أو التعرض للاشعاع أو التعرض لبعض النفايات الضارة والكيماويات وبالأخص في المصانع لفترات طويلة بدون الاحتيطات الامنة لذلك.

وأضاف مكرم أن من ضمن اسباب الاصابة بالسرطان، تناول بعض الاطعمة غير الصحية الأكل المدخن والمقليات في زيت سبق القلي فيه مرات عديدة”، بالإضافة إلي إصابة ببعض الفيروسات مما يؤثر على علي الجهاز المناعي بالجسم كفيروسات الكبد B, C، والإيدز وبعض الفيروسات التي تصيب عنق الرحم والقناة الشرجية مما يودي الي حدوث أورام خبيثة بها.

كما أن من ضمن العوامل التدخين والسمنة والحياة المرهفة وشرب الكحوليات بكثرة لفترات طويلة والإكثار من تناول الدسم والدهون وبالأخص المحروق منها لفترات طويلة، وهناك أيضا بعض العوامل منها الوراثة وبالإخص في سرطان الثدي والقولون وأيضا القلق والتوتر المزمن مما يودي إلي إضعاف المناعة التي تحمي الجسم من الأورام أيضا وليس الميكروبات فقط.

وأوضح مكرم، طرق الوقاية من الأورام السرطانية، والتي تتمثل في تجنب العوامل التي تؤدي إلي حدوثها والاهتمام بالرياضة والأكل الصحي والابتعاد قدر الإمكان عن الملوثات وعمل فحص دوري كل فترة واستشارة الطبيب عند ظهور أي أعراض غريبة أو أورام بالجسم حيث أن اكتشاف الأورام في مراحلها المبكرة يؤدي إلي الشفاء التام منها.

خلايا الدم البيضاء

وأوضح أنواع الاورام الخبيثة وهي السرطان ويحدث في الخلايا والانسجة و الاعضاء المختلفة بالجسم و هناك نوع آخر يسمي اللوكيميا ويحدث في خلايا الدم البيضاء ونخاع العظام ونوع أخر يسمي الليمفوما ويحدث في الكبد أو الطحال أو العقد الليمفاوية ونوع أخر يسمي الساركوما وهو أخطر أنواع الأورام الخبيثة نظرا لأنه يحدث في سن مبكر ويكبر وينتشر بسرعة جدا في الجسم ويحدث في الأنسجة الضامة، أما عن الأورام التي تحث في الاطفال الرضع او الصغار فيطلق عليها البلاستوما.

وأشار مكرم إلي أن أعراض الاورام الخبيثة تعتمد علي نوعها وعلي مكان حدوثها، مضيفا أنه في الغالب لا يشعر المريض بأي أعراض معينة تسبب قلق في بداية حدوث الأورام لذلك تسمي بالخبيثة، والاعراض كثيرة ومنها أعراض تحدث نتيجة انتشار الأورام في مراحلها المتأخرة مثل الوهن والضعف وفقد الوزن الشديد وفقد الشهية والالام العظام وجلطات بالاوردة والانيميا الحادة نتيجة النزيف او المزمنة بسبب تاثير الاورام علي نخاع العظام وإنتاج كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلي حدوث أورام ظاهرة بالجسم أو مختفية وتعطي اعراض غير واضحة تتشابه مع أمراض أخري كثيرة.

تابع مواقعنا