الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ليس فيس آب وحده.. كيف تجمع شركات الاتصالات في مصر بيانات المستخدمين وتخترق الخصوصية؟!

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 16/يوليو/2019 - 03:20 م

أثار انتشار تطبيق face app عبر مواقع التواصل الاجتماعي جدلًا كبيرًا حول شروط الخصوصية، وحدود السماح للتطبيقات المختلفة للحصول علي بيانات المستخدمين.

وبعد أن كشفت تقارير إخبارية مخاطر حصول التطبيق، الذي يتيح تخيل ملامح وجه المستخدمين بعد عدة سنوات، على معلومات هامة عن المستخدم تصل لرمز الـ IP الخاص بهم، وبيانات الهاتف وملفات الصور، وربط ذلك بحوادث سرقة بيانات واختراق خصوصية.

ويتعرض المستخدمون لحوادث السرقة حتى إن آخرها طال تطبيق “فيس بوك” نفسه، مما أدى إلى تغريم الشركة خمسة مليارات دولار، إلا أن ذلك لم يمنع مايقرب من 700 ألف مستخدم يوميًا من تحميل التطبيق.

التحذير من اختراق الخصوصية والحصول على البيانات عبر تطبيقات الهواتف الذكية، لم يكن حصريًا علي تطبيقات التواصل الاجتماعي العالمية، ولكنه امتد لتطبيقات محلية تخص مشغلي المحمول في مصر.

فبحسب تقرير لمؤسسة “حرية الفكر والتعبير” تنتهك شركات الاتصالات الأربعة في مصر خصوصية عملائها و تحصل علي بيانات المستخدمين وتستطيع مشاركتها والاحتفاظ بها حتى بعد إلغاء التعاقد في اختراق واضح للخصوصية.

وتطبق شركات الاتصالات الأربعة العاملة في مصر قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالحصول على نسخة من الرقم القومي أثناء التعاقد على خدمات الاتصالات التي تقدمها، لذلك لدي جميع شركات الاتصالات في مصر البيانات الشخصية للمستخدمين. إلا أن الشركات لا تلتزم فقط بهذه البيانات الشخصية، حيث ينص تعاقدهم مع المستخدمين علي بنود آخرى نشير إليها تبعا لما قدمه تقرير “حرية الفكر”.

تجمع كلا من شركات أورانج واتصالات مصر وفودافون والمصرية للاتصالات بيانات العملاء في قسمي “بيان السرية”، و”الجانب القانوني” المنشورين على موقع الشركة الإلكتروني، بغرض تقدي الخدمات، إلا أن الشركات لديها الحق في “نسخ أو تعديل أو توزيع إنشاء أي عمل فرعي”، من أي مستندات يُقدمها المستخدم إلى الشركة “عبر قنوات التواصل بها أو بالبريد الإلكتروني أو خلاف ذلك.

وتقدم شركة أورانج إلى عملائها تطبيق “ماي أورانج” وتقدم شركة اتصالات إلى عملائها تطبيق “ماي اتصالات”وتقدم شركة فودافون إلى عملائها تطبيق “أنا فودافون” وتقدم الشركة المصرية للاتصالات إلى عملائها تطبيق “WE Home Internet” والذي يستطيع المستخدمون من خلاله إدارة حسابهم الخاص بخدمة الإنترنت الأرضي.

لهذه التطبيقات صلاحيات واسعة لا يعلم عنها كثير من المستخدمين شئ، مثل تحميل ملفات على الهاتف دون إعلام المستخدم، وقوائم الاتصال والاطلاع على الحسابات الموجودة بالهاتف وإضافتها وحذفها وتحديد الموقع الجغرافي بناء على تقنية GPS أو الموقع التقريبي بناء على الشبكة.

وذلك بالاضافة إلى المعلومات الشخصية التي يقدمها العميل للحصول على خدمات الموقع المختلفة، مثل اسم وعمر وجنس العميل ورقم بطاقته الشخصية وهاتفه ورقم الفاكس وعنوانه وبريده الإلكتروني وبيانات بطاقة ائتمانه ورقم حسابه ومستواه العلمي ومهنته ودخله واهتماماته ونشاطاته.

ولكن بخلاف ذلك تقوم شركة اتصالات مصر بجمع معلومات تخص عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالمستخدم ووقت وتاريخ زيارة المستخدم ونوع المتصفح الذي استعمله وروابط لأي موقع يحيل المستخدم إلى موقع “اتصالات”.

ولدي الشركة والشركات الاخري، الحق في الإفصاح عن البيانات التي يتم جمعها عبر موقعها الإلكتروني إذا ما رأت ضرورة ذلك الإجراء “متماشيًا مع المتطلبات القانونية”.

وتخضع بيانات المستخدمين الشخصية للاستخدام أو التخزين من قبل شركات الاتصالات، وتستطيع الشركات إفشائها وتحويلها (سواء داخل الدولة أو خارجها) لوكلاء اتصالات ومقاوليها ولأي مشغل للاتصالات ولأي طرف ثالث من مزودي الخدمة ولوكالات التحصيل ولأي من وكالات مراجع الائتمان وأي من وكالات الأمن ومزودي الائتمان والمصارف والمؤسسات المالية. وبحسب التقرير فأن كلا من الشركات فودافون وأورنج واتصالات والمصرية للاتصالات تحصل على كَمٍّ ضخم من المعلومات الشخصية، دون وجود آليات والتزامات من قِبل الشركات لحمايتها وعدم إفشائها.

وتشارك كلا من فودافون وأورنج واتصالات والمصرية للاتصالات بيانات المستخدمين مع أطراف ثالثة، سواء كان ذلك لجهات إنفاذ القانون أو لأغراض التسويق أو لأغراض تتعلق بتحصيل الديون.

أما الشركة المصرية للاتصالات “WE” لا تُقدِّم أية معلومات عن سياسة الخصوصية سواء عن موقعها الإلكتروني أو عن خدمات الاتصالات التي تقدمها.

وتقوم جميع الشركات بالاحتفاظ ببيانات ومعلومات المستخدمين إلى أجل غير مسمًّى، ولا توجد أية إجراءات تُمكِّن المستخدمين من معرفة كيفية استخدامها أو التحكم فيها.

ولا تُقدِّم أي من الشركات توضيحًا إلى المستخدمين حول إجراءات الإفصاح عن المعلومات والبيانات الشخصية.

كما لا تقدم أي من الشركات توضيحًا حول الإجراءات ذات الصلة بتأمين البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدمين المُخزنة لديهم.

وبالنهاية، توفر فودافون سياسة خصوصية واضحة مقارنة بباقي الشركات، على الرغم من كون سياستها لا تتلاءم مع معايير حماية البيانات وخصوصية المستخدمين.

ولكن لا توجد سياسة خصوصية واضحة لدى شركة أورنج وشركة اتصالات مصر عمَّا يتعلّق بخدمات الاتصالات التي تقدمها، في حين توجد فقط سياسة للخصوصية تتعلق باستخدام موقعهما الإلكتروني.

بالاضافة إلى أن شركة اتصالات مصر وشركة أورنج، تجبران المستخدمين على الامتثال لبعض القواعد والتي من شأنها أن تحد من حرية التعبير وحرية الوصول إلى المعلومات.

مثل شركة أورانج التي خصصت أربعة نصوص لإلزام المستخدمين بالامتثال لقواعد الشركة في أثناء نشرهم المحتوى الرقمي، وهو ما يعتبر تقييدًا لحرية التعبير الرقمي، خاصة وأنه طبقًا للقانون ولشروط التعاقد بين أورنج والمستخدمين، تقع المسؤولية على المستخدم ولا توجد مسؤولية على مقدم خدمة الاتصالات.

تابع مواقعنا