الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هشام زعزوع: “عائد السياحة في مصر عام 2010 كان 3 أضعاف إيرادات قناة السويس” (صورة)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 17/يوليو/2019 - 12:47 م

نظمت كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان “منتدي قطاع السياحة والفنادق، فرص وتحديات”، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئاسة الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالسياحة كعنصر هام في بناء الاقتصاد القومي.

وبدأ المنتدي بجلسة افتتاحية عقبها ندوة حوارية، حول اللوائح الدراسية الحالية واحتياجات سوق العمل في مجال السياحة ورأسها الدكتور حازم عطية الله نائب رئيس جامعة حلوان ومحافظ الفيوم الأسبق.

وحاضر فيها الدكتور هشام زعزوع وزير السياحة الأسبق، والهامي الزيات رئيس الاتحاد العام للغرف السياحية السابق، والدكتور عمرو صدقي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس الشعب، ومجدي عزب رئيس مجلس إدارة فندق بيراميز،ا ومحمود القيعي مدير فندق فورسيزون بالجيزة، وطيار علاء عاشور رئيس مجلس إدارة مصر للطيران للخطوط الجوية سابقا، والدكتور حسام درويش الأمين العام المساعد للتدريب والتسويق والسياحة بالمنظمة العربية للسياحة.

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئىس جامعة حلوان، على أن قطاع السياحة واعد لمصرنا الحبيبة ويسهم فى نشر الصورة الذهنية الإيجابية عن مصر بما يلقى بمسئولي كبري على عاتق ابنائنا الذين يتعاملون مع السائحين مباشرة.

وطرح رئيس جامعة حلوان، بعض الرؤى التي يمكن من خلالها تطوير قطاع السياحة، منها ضرورة وضع معايير واضحة نحو آليات اختيار الطلاب الجدد والملتحقين بكليات السياحة والفنادق تخرج من حيز المقابلة الشخصية إلى وجود اختبار يقيس قدرات الطلاب ومستوى اللياقة ومدي معرفة الطلاب للبروتوكول، والبدء في تطوير المناهج واللوائح الدراسية لتواكب العصر، ووضع استراتيجية شاملة للتدريب تخدم الطلاب والعاملين في المجال على كافة المستويات، وأن تكون كليات السياحة والفنادق بيوت خبرة بحثية واستشارية لكافة العاملين في هذه الصناعة، وأن تتبنى كليات السياحة المبادرات القومية لتقديم فكر يسهم في رقي هذه الصناعة.

فيما قال الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين اتحاد الجامعات العربية، خلال كلمته: “إننا ندرك جميعا أهمية قطاع السياحة باعتبارها مصدر هام من مصادر الدخل القومي حيث تملك اغلب بلادنا مقومات سياحية كبيرة الا اننا بحاجة إلى تعزيز الاستراتيجيات التعليمية لمواجهة مسيرة السياحة، حيث اننا لدينا في الوطن العربي عناصر مميزة في العمل السياحي”.

وفي نفس السياق، أكد الدكتور هشام زعزوع وزير السياحة الأسبق، أن عائد السياحة لمصر في عام 2010 كان 3 أضعاف ايرادات قناة السويس، مشيرًا إلى أن نوعية خريج كليات السياحة والفنادق اليوم لا يتوافق مع سوق العمل، وهذا لا يعني انه خريج سئ، لكن هناك فجوة بين الخريج وسوق العمل.

وأوضح، أن المتغيرات التي حدثت في الـ 5 سنوات الماضية، جعلت بعض الخريجين لا يدركون استراتيجيات السياحة والهيكل السياحي، مشيرا إلى أن هناك 30% من مستخدمي الانترنت في العالم يستخدمونه لغرض سياحي اما لمعلومة او بحث عن أماكن، كما أن ملف تغير المناخ سيؤثر علي صناعة السياحة في مصر، موضحا أن هناك 700 مليون شخص بحلول عام 2020 سيكون لديهم وقت للسياحة.

المنتدي اعلن عن احصائية، بأن عدد كليات السياحة والفنادق في مصر بلغ 11 كلية حكومية و 3 خاصة و 13 معهد عالي للسياحة.

تابع مواقعنا