• بحث عن
  • حذرت منها الخارجية.. ما هي تأشيرة الـ “زيارة الإلكترونية” التي تمنع من أداء فريضة الحج؟

    شعبان بلال

    كشفت مصادر مسئولة بوزارة السياحة المصرية، أن هناك شركات ووكلاء سفر يستغلون موسم الحجم في النصب على المواطنين بتأشيرات “مضروبة” لا تصلح للحج.

    وأشارت مصادر في تصريحات لـ “القاهرة 24″، إن هذه الشركات ووكلاء سفر يستدرجون المواطنين للحصول على تلك التأشيرات الإلكترونية للزيارة، مما يعرضهم لعمليات نصب، مؤكدا أن هناك عمليات رقابة على أعمال هذه الشركات لضبط أي مخالفات.

    وودعت مصر أمس الأفواج الأولي لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1440هـ /2019م من مبني الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي بحضور لفيف من قيادات وزرات الطيران المدني والداخلية  والأوقاف والمالية والصحة.

    وحذر مصدر مسئول بوزارة السياحة المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام، عدم السفر إلى المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج بتأشيرات زيارة إلكترونية بغرض حضور فعاليات ثقافية، حيث أن تلك التأشيرات مخصصة لحضور الفعاليات والحفلات السياحية، ولا تتضمن السماح بأداء فريضة الحج، فضلا عن أن السلطات السعودية لن تسمح لحاملي تلك التأشيرات بالدخول إلى المملكة.

    وأكدت جهات مسئولة على رأسها وزارة الخارجية اليوم من أنه لوحظ مؤخراً سفر أعداد كبيرة من المواطنين المصريين إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرات زيارة إلكترونية بغرض حضور فعاليات ثقافية، ظناً منهم أن تلك التأشيرات تتضمن السماح لهم بأداء فريضة الحج.

    وقال السفير ياسر محمود هاشم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، إن هذه التأشيرات تعرض الحاصلين عليها للتوقيف لدى وصولهم عند منافذ الدخول إلى المملكة العربية السعودية، ومنعهم من الدخول وإعادة تسفيرهم إلى أرض الوطن، مما يترتب عليه معاناتهم وتعرضهم لخسارة مبالغ مالية كبيرة، تتمثل في تكاليف الحصول على التأشيرة ونفقات السفر والإقامة وغيرها.

    وشدد المصدر، على ضرورة الالتزام بالقنوات الرسمية لأداء فريضة الحج وفقاً للقواعد التي تنظمها وزارة السياحة المصرية والجهات المعنية والوكلاء السياحيون المعتمدون، والتأكد من التعامل مع شركات معتمدة.

    وقال الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، في تصريحات صحفية أمس، إن المطارات المصرية استعدت لاستقبال أكثر من 105 الف حاج هذا العام يتم نقلهم علي متن شركات الطيران المصرية والسعودية.

    بينما شدد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري رئيس بعثه الحج الرسمية على أنه تم بذل جهد كبير بين كل الجهات والوزارات المعنية بالحج للخروج بصورة مشرفه تليق بجمهورية مصر العربيه مؤكدا ان جميع أفراد البعثة في خدمه الحجاج لتذليل وحل كل المشكلات التي تواجههم، متمنيا للحجاج رحلة مباركة وان يعودوا سالمين بإذن الله الي ارض الوطن وأضاف انه تم أيضا التنسيق مع السلطات السعودية لضمان نجاح موسم الحج.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق