السعودية توافق على استقبال قوات أمريكية فى منطقة الخليج

منى أحمد

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على استقبال المملكة لقوات أميركية لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن المسؤول قوله “إنه انطلاقا من التعاون المشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية.

وكذلك رغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها، فقد صدرت موافقة خادم الملك سلمان بن عبدالعزيز، القائد الأعلى، على استقبال قوات أمريكية لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها”.

إعادة انتشار القوات الأمريكية

وفى وقت سابق وافقت السعودية ودول خليجية على طلب الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة انتشار قواتها في مياه وأراض خليجية.

وقالت مصادر لجريدة الشرق الأوسط، إن إعادة نشر القوات الأميركية للقيام بعمل مشترك يردع إيران وليس للدخول بحرب، كما أن الاتفاق الخليجي – الأميركي يهدف إلى ردع إيران عن اعتداءات محتملة.

وأضاف المصادر، أن الموافقة جاءت بناء على اتفاقات ثنائية بين دول خليجية وأميركا، كما أن اتصالات لعقد قمة عربية مصغرة على هامش القمة الإسلامية في مكة أواخر رمضان.

هجوم على شركة أرامكو

وفى وقت سابق قال وزير الطاقة السعودى، إن استهداف محدود وقع لمحطتي ضخ لخط أنابيب في هجوم إرهابي، وتم السيطرة على الحريق فى محطة لأنابيب الغاز، وذلك بحسب قناة العربية.

وأضاف أن الهجوم الإرهابي استهدف خط الأنابيب الرابط بين المنطقة الشرقية، وينبع، لافتاً إلى أن استهداف خط الأنابيب بطائرات درون يهدف للإخلال بإمدادات النفط العالمية.

وأشار وزير الطاقة السعودى، إلى أنه سيتم إيقاف الضخ في خط الأنابيب المتضرر لإصلاحه وإعادة العمل، وأنه استمرار الإنتاج والصادرات السعودية من النفط بدون انقطاع.

كما أكد وزير الطاقة على أن الهجوم على أنبوب النفط يثبت أهمية التصدى لكافة الجهات الإرهابية.

وفى نفس السياق  قالت وكالة الأنباء السعودية، إن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة أعلن استهدافاً محدوداً من الحوثيين لمحطتي الضخ البتروليتين التابعتين لشركة أرامكو بمحافظتي الدوادمي وعفيف بالرياض.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق