• بحث عن
  • تفاصيل مرافعة هيئة الدفاع في قضية إلغاء “التابلت” خلال جلسة اليوم

    السيد موسى

    انتهت هيئة الدفاع منذ قليل، من المرافعة في قضية إلغاء نظام الثانوية العامة الجديدة، وتناول أعضاء هيئة شرح فشل تجربة استخدام التابلت منذ عام 2013 في عهد الدكتور محمود أبو النصر.

    وأكد عمرو عبد السلام، عضو لجنة الدفاع، أن التجربة فشلت في العديد من دول الخليج كالكويت والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تقديم ما يفيد من مستندات سبق رفض المشروع من قبل الوزارة عام 2016، لذات الأسباب والعقبات التي ظهرت على أرض الواقع عقب تطبيقه وأن الوزارة استولت على فكرة المشروع من أحد المعلمين.

    للبراءة من قضية سرقة التابلت.. “التعليم” تؤكد أن امتحانات أولى ثانوي ليست إلكترونيًا (مستندات)

    وتناول الدفاع، تسرع الوزارة في تنفيذ نظام التابلت، دون إجراء أي أبحاث ودراسات ودون وجود بنية تحتية تستطيع تحمل تنفيذ المشروع، ودون تدريب المعلمين والطلاب على استخدام هذا النظام، مما أدى إلى سقوطه منذ اللحظة الأولى لانطلاقه.

    وأشارت هيئة الدفاع، إلى بيان حالة التخبط والعشوائية التي اتسمت بها سياسية الدكتور طارق شوقي في تصريحاته وقراراته، الاصة بالصف الأول الثانوي وذلك على مدار العام الماضي.

    وفجر الدفاع مفاجأة من العيار الثقيل، أنه لحد هذه اللحظة لم تصدر أي قرارات وزارية من وزارة التربية والتعليم، بإجراء الامتحانات عن طريق التابلت، أو تطبيق النظام التراكمي وأن القرار الأوحد الصادر عن وزارة التربية والتعليم هو القرار رقم 344/2018 والخاص بتنظيم تقيم طلاب الصف الأول الثانوي وتحديد المواد الدراسية المقررة عليه خلال العام الدراسي.

    تأجيل أولى جلسات إلغاء “التابلت”.. وإلزام وزير التعليم بتقديم خطة التطوير

    كما أوضح فريق الدفاع مدى الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، بسبب وجود نماذج امتحانات مختلفة بين الطلاب وعدم مراعاة الفروق الاجتماعية، بين الطلبة المقتدرين وغير المقتدرين في حالة إتلاف أو ضياع التابلت وعدم مقدرتهم على إصلاحه.

    كما ألمحت الهيئة، بيان مدى الحالة النفسية التي تعرض لها الطلاب، أثناء وبعد الانتهاء من الامتحانات وظهور النتيجة ورسوب عشرات الآلاف من الطلبة، بسبب عدم تمكنهم من أداء الامتحانات بسبب سقوط السيستم.

    كما قدم فريق الدفاع وثيقة عقد قرض البنك الدولي الموقع بينه وبين الوزارة، وبناءً عليه قررت المحكمة عقد جلسة خاصة يوم 27/7/2019 لإلزام الجهة الإدارية بالإفادة عما إذا كان امتحان الطلاب عن طريق التابلت يتم بنموذج موحد لكافة الطلاب أم بنماذج مختلفة حسب كود كل طالب، للوقوف عما إذا كان هناك إخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب من عدمه.

    عاجل.. القضاء الإداري يحدد جلسة لنظر إلغاء التابلت فى الامتحانات

    وكان المحاميان حميدو جميل، وعمرو عبد السلام، قد قدما طعن في مجلس الدولة، على كلًا من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن نظام التعليم الجديد المعروف بـ “التابلت“.

    وتقدم المحامي عمرو عبد السلام، بطعن ضد وزير التعليم بصفته ولي أمر الطالبة “سما” ووكيلها، على قراره بتطبيق النظام الجديد، وذلك بموافقة رئيس مجلس الوزراء ومباركته لهذا النظام.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق