الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تنسيق المرحلة الأولى 2019.. 30 ألف طالب يسجلون رغباتهم.. وغلق 150 كيان يبيع الوهم

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 21/يوليو/2019 - 09:14 م

انطلقت أعمال تنسيق المرحلة الأولى 2019 لتنسيق القبول بالجامعات اليوم الأحد وحتى يوم الخميس الموافق 25/7/2019.

جاء ذلك بحد أدنى 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر للشعبة العلمية علوم بواقع 30152 طالب وطالبة، الشعبة الهندسية بحد أدنى389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر بواقع 14690 طالب وطالبة.

أما الشعبة الأدبية بحد أدنى 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر بواقع 98471 طالب وطالبة، بإجمالي 143313 طالب وطالبة.

رابط بوابة الحكومة المصرية للتنسيق Tansik.egypt.gov.eg  2019  تنسيق المرحلة الأولى 2019 || اعرف الخطوات والنتائج

السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة والمشرف العام على مكتب التنسيق، اعلن أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن٣٠ ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2019/2020.

وأكد رئيس قطاع التعليم بالوزارة على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني دون أية شكاوي، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تغيير الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الخميس المقبل.

في جامعة عين شمس، أكدت الدكتورة سوزان القليني استعداد الكلية بكافة معاملها وتم تشغيل معملين حاسب آلى.

ومزودة بـ 60 جهاز كمبيوتر ومزودة بالطابعات وخدمة الإنترنت، لتسهيل التسجيل الإلكتروني للرغبات، والخدمة تقدم مجانا للطلاب.

توفير عدد من الموظفين المدربين لمساعدة الطلاب خلال كتابة الرغبات بالإضافة لتوفير فريق من الإداريين المؤهلين والمدربين للقيام بأعمال التنسيق علاوة على توفير كافة الأدوات التي تساعد على أداء الخدمة بالجودة المطلوبة وتوجيه العاملين بحسن استقبال الطلاب والمرافقين لهم، وإرشادهم لإتمام عملية التنسيق بالكيفية المطلوبة.

مواعيد مكتب التنسيق

وسيتم العمل وفقًا لمواعيد مكتب التنسيق، كما تم تجهيز مدرجات ملحقه بالمعامل لتنظيم دخول المترددين علي المعامل حسب اسبقية الحضور، وقد تم توفير قاعات لاستقبال المترددين وإمدادها بوسائل التهوية الكافية و المياه المثلجة تيسيرًا علي المترددين، فيما كان الاقبال ضعيفا في جامعات القاهرة وحلوان.

عطا أعلن أيضا أن عدد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 130 ألف طالب وطالبة على موقع تنسيق الجامعات للعام الجامعى الجديد 2019– 2020، مضيفا أن رئيس قطاع التعليم بالوزارة أن الموقع الإلكتروني للتنسيق مستمر فى استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، مشيرًا إلى أن الموقع متاح للطلاب خلال الـ24 ساعة، بالإضافة إلى فروع مكتب التنسيق بالجامعات.

جدير بالذكر أن اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة بدأت السبت 6 يوليو الجاري وتستمر حتى 22 يوليو الجارى، لكليات “الإعلام – التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية“.

تحذير الطلاب

وحذر عطا من الكيانات الوهمية وسماسرة التسيق قائلا:

“ الطلاب بيستعجلوا في تسجيل الرغبات وده شيء غلط، ومفيش حد من الطلاب ينخدع بالكيانات الوهمية، عشان وقت التنسيق بتتعلق إعلانات ويقولك المعهد الفلاني، ودي كلها أمور نصب طالما مش موجودة في الكليات اللي بتنزل للطلاب في الرغبات“.

وناشد الطلاب بالتقدم للمعاهد والجامعات الرسمية المعترف بها من وزارة التعليم العالي والموجودة على موقع الوزارة.

من جانبها حصلت “القاهرة24” علي تقرير  لجنة الضبطية القضائية التابعة لوزارة التعليم العالي، وضبط العديد مما يطلق عليه الأكاديميات وتم إبلاغ الجهات المسئولة لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

أكاديميات للبترول  

ضبطت لجنة الضبطية القضائية التابعة لوزراة التعليم العالي  خلال الفتوة الماضية، أكاديمية الشرق بالزقازيق،أكاديمية “سيبر سوفت” بالجيزة،  أكاديمية الشرق الأوسط لتكنولوجيا الحاسبات، واكاديمية 6 اكتوبر لتكنولوجيا البترول والحاسب الآلى بمحافظة سوهاج.

وتم مخاطبة وزير الدفاع و وزير الداخلية و وزير الخارجية و محافظ سوهاج والنائب العام حيث تبين انها توهم المواطنين بانها تؤجل التجنيد وتم اصدار قرار الغلق الإدارى وتم التنفيذ من قبل المحافظة إلا ان المسئول عن المنشأة قام بعمل تعهد بازالة المخالفات الموجودة وعند المعاينة للجنة الضبطية تبين عدم ازالة المخالفات .

بروتوكولات مضروبة 

ضبطت لجنة الضبطية القضائية،  أكاديمية  طيبة للعلوم الصحية بالزقازيق واوصت لجنة الضبطية القضائية بمخاطبة النائب العام لقيام هذه المنشأة بمنح دبلوم تمريض دون اخذ موافقة من الجهات المختصة ومخاطبة جامعة عين شمس للتحقق من البروتوكول الموقع مع هذه المنشأن ومخاطبة المجلس الأعلى للجامعات لوضع تقنين للحد من البروتوكولات الموقعة مع الجامعات .

الأكاديمية الأمريكية والاتجار بالجامعات 

كذلك ضبطت اللجنة، الكيان المسمي “الأكاديمية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا الديرى انترناشيونال” بشارع محمد مصيلحى، حيث تم مخاطبة جامعة بورسعيد وجامعة الأزهر والنائب العام وتم الرد من جامعة الأزهر بانهاء اى تعاملات مع هذه المنشأة تم اصدار قرار الغلق وتم الاغلاق .

أكاديمية اكسفورد في تنسيق المرحلة الأولى 2019

                                                             ولم يخلو الامر من استغلال اسم جامعة عالمية، وإنشاء ما يسمي باكاديمية اكسفورد بشارع عمر بن عبدالعزيز طنطا، وتم مخاطبة محافظ الغربية لتنفيذ اجراءات غلق المنشاة حيث لم يصدر للمنشأة اى قرارات لمزاولة انشطة تعليمية من الوزارة او اى جهة اخرى، وتكرر الامر مع الاكاديمية المصرية البريطانية، وتم مخاطبة جامعات القاهرة وحلوان وعين شمس و وزارة التجارة والصناعة

كذلك انتشرت العديد من اكاديميات التمريض بالمنوفية ، وأكاديمياً المستقبل و الخبيرة و الحياة و سمارت و فلاى هاى تم مخاطبة محافظ المنوفية لاتنفيذ الغلق الادارى للمنشأة المسماة اكاديمية الخبيره ، وتم مخاطبة رئيس جامعة المنوفية بعدم افراط الجامعة فى توقيع بروتوكولات مع هذه المنشأت، ومخاطبة وزير القوى العاملة بعدم استخراج تراخيص مزاولة مهنة لمثل هذه المنشأت .

قال الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  أن لجنة الضبطية القضائية التابعة للوزراة نجحت خلال الفترة الماضية في ضبط 151 كيان وهمي، وتم إصدار 19 قرار وزاري بالإغلاق ، لافتا أن لجنة الضبطية لن تستطيع لف شارع شارع وراء كل مكان، ولكن لابد للجمهور أن يكون واعي، قبل الالتحاق بأي دورة، وتتأكد من حقيقة هذا الكيان عن طريق السؤال في المجلس الاعلي للجامعات، أو الجامعة.

تنسيق المرحلة الأولى 2019

وقال سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزراة التعليم العالي، أنه علي الطلاب عدم  الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية، والالتزام بما هو موجود على موقع الوزارة من جامعات ومعاهد حكومية وخاصة؛ حتى لا يقعوا فريسة لهذه الكيانات الوهمية.

تنسيق المرحلة الأولى 2019

مشيرا للميدان ان الوزراة غير مسئولة عن هذه الدكاكين، ولن يتم الاعتراف بهذه الشهادات الوهمية، خاصة مع حملات التوعية التي اطلقتها الوزراة خلال العامين الماضين، بجانب حملات الضبطية القضائية التي نجحت قي إغلاق اكثر من 130 كيان وهمي.

يذكر أن وزراة  التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت أنها أصدرت   قرارا بغلق الكيان المسمى (الأكاديمية الدولية للتعليم والتدريب والتطوير)، ومقرها مدينة نصر؛ وذلك لقيامها بمزاولة أنشطة تعليمية وتدريبية دون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك من وزارة التعليم العالى.

وتبين قيامه بمنح درجات دبلوم وماجستير فى الصحة النفسية، فضلا عن تحصيله مبالغ باهظة من الطلاب نظير توثيق شهاداتهم، كما رصدت اللجنة إدعاء هذا الكيان تقديم درجة ماجستير إدارة الأعمال البريطانية المصغرة، ومنح دبلومة ممارس معتمد من جامعات ويلز وكامبريدج ونيفادا.

وتبين عدم صحته، وعدم حصوله على التراخيص اللازمة لذلك من وزارة التعليم العالى، وفى ضوء ذلك تم إصدار قرار بإغلاق المنشأة، وكذلك إبلاغ محافظة القاهرة بتنفيذ القرار.

غلق الأكاديمية المصرية الأمريكية

كذلك أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرارًا وزاريًا بغلق الأكاديمية المصرية الأمريكية ومقرها (مدينة نصر – الحي العاشر – سوق السيارات – شارع إسماعيل وهبه – خلف شركة سافيتو – محافظة القاهرة)، لمزاولتها أنشطة تعليمية بالإعلان عن الدراسة بأقسام (سياحة وفنادق – نظم معلومات – إدارة أعمال – صحافة وإعلام – تكنولوجيا البترول – المساحة والخرائط).

جاء ذلك دون الحصول على تراخيص بذلك من وزارة التعليم العالي، فضلا عّم إصدار قرارًا بغلق المنشأة المسماة الأكاديمية المصرية العربية الأمريكية للدراسات الأكاديمية الكائن مقرها في (13شارع مركز المعلومات ـ مربع 1157 ـ مساكن شيراتون ـ النزهة)؛  لممارستها التسويق والدعاية لأنشطة تعليمية دون ترخيص بالمخالفة لنصوص القانون.

وأفادت لجنة الضبطية القضائية  فى تقريرها بغلق هذه المنشأة لعدم الالتزام بما رخص لها به من أنشطة مخالفة بذلك أحكام قانون 52 لسنة 1970 ولائحته التنفيذية، حيث دأبت هذه المنشأة على القيام بدعاية وتسويق عن أنشطة تعليمية، وعقد مؤتمر للاستثمار والتعليم؛ مما استوجب صدور  قرار وزاري  بالغلق الفورى لهذه المنشأة ، و مخاطبة السيد  محافظ القاهرة لاستصدار قرار بالغلق الفوري.

وحددت وزارة التعليم العالى الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية بتنسيق 2019.

وأوضحت الوزارة، أن ثلثى هذه النسبة سيكون للشهادات الفنية “نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية” ودبلوم المعاهد الفنية “نظام الثانوية + سنتان” والثلث الباقى يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات. ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

وكشف المجمع التكرارى للناجحين فى الثانوية العامة، والذى يوضح أعداد الطلاب المشتركين فى كل نصف درجة، وذلك بعد اضافة درجات الحافز الرياضي عن مفاجآت فيما يتعلق بالمؤشرات المتوقعة وليست الرسمية أو النهائية، لتنسيق القبول بالجامعات، بالمرحلة الأولي لطلاب الشعب الثلاث” علمي علوم – علمي رياضة – ادبي“.

ووفقًا للمؤشرات والأعداد المقترح قبولها من قبل المجلس الأعلي للجامعات, وبعد التأكد من عدم خفض أعداد المقبولين بالأسنان والصيدلة، فإنه من المتوقع أن يكون الحد الأدني لكلية الطب ٤٠٤.٥ درجة بنسبة ٩٨.٦٪، ولكلية طب الأسنان ٤٠٣ درجة بحد ادني ٩٨.٢٪، والصيدلة ٤٠١.٥ درجة بنسبة ٩٧.٩٪، والعلاج الطبيعى ٣٩٧ درجة بنسبة ٩٦.٨.

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى 2019

المؤشرات تشير إلى توافر أماكن بكليات الهندسة بالمرحلة الثانية للتنسيق في ٦ كليات على مستوى الجمهورية، وبذلك لن يكون هناك حد أدني لكليات الهندسة فى المرحلة الأولى، وبذلك سيتم قبول كافة الطلاب من الشعبة الهندسية الذين تقدموا للكلية وحصلوا بحد أدنى389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر في كليات الهندسة، وسينخفض تنسيق هذه الكلية.

أما فيما يتعلق بالكليات الأدبية، فوقا للمجمع التكراري فمن المتوقع أن يكون الحد الأدنى لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ٣٩٧.٥ بنسبة ٩٦.٩٪ والإعلام ٣٩١٫٥ بنسبة ٩٥.٤٪، والألسن ٣٨٩ بنسبة ٩٤٫٨٪.

ومن المقرر أن تتوافر أماكن فى كليات الطب البيطري والحاسبات والمعلومات، والتجارة والآداب، والألسن، بالمرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات.

تابع مواقعنا