5 مكاسب لمصر من تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا 2019

محمود عزت

قدمت مصر تنظيما رائعا خلال بطولة أمم إفريقيا 2019 التي توج بها منتخب الجزائر، وأشادت الجماهير والمنتخبات الإفريقية بقدرة مصر في تنظيم المونديال الإفريقي خاصة أنه تم الإسناد قبل 5 شهور فقط من بدء البطولة.

يقدم “القاهرة 24” أبرز 5 مكاسب لتنظيم بطولة أمم إفريقيا على أرض الكنانة كالتالي:

انتعاش السياحة

ساهمت بطولة أمم إفريقيا 2019 في انتعاش السياحة، خاصة بعد قدوم الوفود الأوروبية من كل أرجاء القارة لمساندة منتخباتهم ومتابعة المونديال الإفريقي، مما ساعد على زيادة الحركة السياحية التي شهدت رواجاً سياحياً كبيراً من كافة الجوانب، حيث شهدت الفنادق والأماكن السياحية إقبالا شديدا من أفواج المشجعين.

روح الشباب

أسند تنظيم البطولة إلى محمد فضل المعتزل حديثا كمدير لبطولة أمم إفريقيا 2019، ونجح فضل في تنظيم البطولة على أكمل وجه وفي أبهى صورة، وشكك البعض في قدرة فضل على التنظيم الجيد بداعي عدم وجود خبرة كافية لمثل هذه البطولات، بالإضافة إلى لجنة المتطوعين التي ظهرت بشكل لائق بتنظيم مصر للبطولة الإفريقية.

عودة الجماهير

عودة الجماهير إلى الملاعب بمثابة عودة الروح إلى الجسد، منذ فترة طويلة لم تتواجد جماهير مصر بهذا الشكل الرائع منذ بطولة أمم إفريقيا 2006، وتنتظر الجماهير المصرية العودة إلى المدرجات بالدوري المصري الممتاز بغد غياب طويل.

تجديد الملاعب

استعدت مصر بتطوير 6 ستادات وهي (القاهرة الدولي، السلام، الدفاع الجوي، الإسماعيلية، الإسكندرية، السويس)، وتطورت الاستادات من حيث البنية التحتية، وأشادت المنتخبات الإفريقية  بالملاعب المصرية.

العوائد المالية

وصل العائد المادي لبطولة أمم إفريقيا إلى 83 مليون دولار متفوقاً على بطولة أمم إفريقيا 2017 بالجابون حيث حققت 67 مليونا، ويأتي نصيب مصر من عوائد البطولة حوالى 16 مليون دولار، بالإضافة إلى العوائد المالية من رواج قطاع السياحة خلال البطولة.

“كاف” يكشف تفاصيل العائد المادي من تنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019

أكد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف ، أن العوائد المالية لبطولة أمم إفريقيا مصر 2019 وصلت لـ83 مليون دولار.

وقال أحمد أحمد خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في القاهرة إن خزينة الكاف يوجد بها 20 مليون دولار، موضحًا أنه تم سداد 20 مليون دولار من الديون ومتبقي فقط مليوني دولار.

ووجه أحمد الشكر للجنة التسويق بالاتحاد الإفريقي “كاف” على عملها والذي وصفه بالرائع.

وأ,ضح أن إيرادات “كاف” وصلت إلى 49 مليون دولار و50 مليون للمبيعات في 2015، و 67 مليون دولار في أمم إفريقيا 2017 بالجابون، فيما وصلت عوائد بطولة أمم غفريقيا 2019 إلى 83 مليون دولار.

يذكر أن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”  احتفى بالإجراءات الأمنية التي اتخذتها الحكومة المصرية لتأمين فعاليات كأس الأمم الأفريقية مصر 2019.

وقال أحمد في تصريحاته بندوة صحفية مقامة حاليًا بأحد فنادق القاهرة: ” أصفق للحكومة المصرية بعد الإجراءات الأمنية التي اتخذتها خلال فعاليات البطولة”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق