الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل أيام من نهاية ولاية محسن عادل.. الغموض يسيطر على اسم رئيس هيئة الاستثمار الجديد

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 23/يوليو/2019 - 04:30 م

سيطر الغموض على اسم الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة الجديد، قبل ساعات من انتهاء مدة تعيين محسن عادل الرئيس التنفيذي الحالي والمقدرة بعام واحد، وذلك بعد أن تراجعت ثقة الحكومة في اختيارات الوزيرة سحر نصر، نتيجة للخلافات المستمرة التى تنشأ بينها وبين رؤساء الهيئة حتى وإن كانت هي من اختارتهم في المنصب.

وتجاهلت سحر نصر ترشيح محسن عادل لولاية جديدة في رئاسة الهيئة العامة للاستثمار، بالرغم من أن تعيين رئيس الهيئة يكون من قبل رئيس الوزراء إلا أن وزير الاستثمار يكون هو المختص بترشيح الأسماء، في الوقت نفسة تحفظت الجهات الرقابة والأمنية على طرح اسم علا القبرصي نائب رئيس الهيئة حاليا، لتكون بديلا لـ”محسن عادل”، وهو ما تم رفضة بحسب مصادر مطلعة.

ورفضت الجهات الرقابية في وقت سابق ترشيح المستشار محمد عبد الوهاب نائب رئيس الهيئة الحالي  في منصب رئيس الهيئة وذلك قبل إختيار محسن عادل.

وعلم “القاهرة 24″ أن هناك خلافا نشأ بين وزيرة الاستثمار سحر نصر والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في لقاء لهم أمس بشأن إختيار رئيس الهيئة ،حيث كشفت المصادر عن إقتناع رئيس الوزراء بإستمرار محسن عادل في منصبة بينما ترفض الوزيرة سحر نصر إستمرارة.

وبذلك الرفض لعلا القبرصي ،يكون هو الثاني لنواب الهيئة بعد رفض ترشيح محمد عبد الوهاب نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرية في المرة الأولي بعد إنهاء فترة عمل مني زوبع الرئيس السابق للهيئة ،وتم قبول وقتها تعيين محسن عادل رئيسا تنفيذيا خلفا لزوبع لمدة عام ينتهي يوليو الجاري  ” مما دفعة لترك منصبة كنائب لرئيس البورصة لمدة 4 سنوات بعد أن أمضي سنة في هذا المنصب.

وتعاني علا القبرصي من رفض شعبي لها داخل الهيئة بحسب مصادر متنوعة تحدثت لـ”القاهرة 24″ بعد أن قامت بإعداد تغييرات في الهيكل التنظيمي للوظائف والترقيات رفضها غاالبية العاملين بالهيئة ،كما أعتبرها البعض أنها غير مؤهلة لمنصب رئيس الهيئة الذي كان يشغلة الوزراء ورئيس الوزراء في السابق بإعتبارها من الجهات القومية الكبري التى تمثل واجهة الاستثمار المصرية أمام العالم.

وشهدت الفترة الثانية من ولاية محسن عادل رئيس الهيئة الحالي خلافات مع الوزيرة نظرا لرغبتها في التفرد في اتخاذ القرار وإعتمادها المباشر على نواب رئيس الهيئة ،في الوقت الذي يحظي فيه محسن عادل بحب وتقدير العاملين في الهيئة وحضور قوي في الإعلام المرئي والمسموع وهو ما أغضب الوزيرة التى تريد أن تكون صاحبة الكلمة العليا .

وكان قد سيطر الغضب على العاملين في الهيئة بعد أن أعلنت الوزيرة ضمان هيئة الاستثمار لقرض دولي بقيمة مليار جنيه تتعهد سدادة من موارد الهيئة وهو ما رأه العاملين بالهيئة تجني على حقوقهم المالية ،لا سيما وأن القرض شعبي وليس خاص بالهيئة .

وتلقت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي تحفظات من قبل مسئولين بارزين في الحكومة على طريقتها في الخلافات مع رؤساء الهيئة التى تقوم هي بإختيارهم، خاصة بعد طريقة إنهاء تعيين مني زوبع الرئيس السابق لهيئة الاستثمار رغم عدم إنتهاء مدتها،ثم خلافاتها مع محسن عادل عضو مجلس التنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية ورئيس الهيئة الحالي الذي تنتهي مدتة والمقدرة بعام نهاية الشهر الحالي.

ويعد موقع رئيس هيئة الاستثمار منصب رفيع المستوي شغله العديد من الشخصيات البارزة ،على رأسهم الرئيس الراحل أنور السادات.

وانشأت الهيئة بموجب القانون رقم 65 لسنة 1971 تحت اسم الهيئة العامة لاستثمار المال العربي والمناطق الحرة كهيئة عامة تتبع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، ثم صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 284 لسنة 1997 بإنشاء الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

تابع مواقعنا