الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الهجرة تُعلق على تصريحاتها في كندا: “الإخوان حرفوا حديثي ولم أهدد من يتحدثون بالسلب عن مصر”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 23/يوليو/2019 - 09:43 م

علقت السفيرة نبيلة مكرم، وزير الهجرة وشئون المصريين في الخارج، على ما أثير حول تصريحاتها الأخيرة والتي قالت فيها: “أي حد يقول كلمة على بلدنا يتقطع”.

وقالت وزيرة الهجرة من خلال برنامج “90 دقيقة” الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز عبر شاشة قناة المحور، إن الإخوان قاموا بتحريف حديثها مع الجالية المصرية من أجل “الشوشرة” على زيارتها في كندا ولقائها مع أبناء الجالية.

ولفتت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن الدولة لا تهدد أبنائها وأنما تدعم وتساند أبنائها وتطمن المصريين في الخارج على بلادهم، مبينة أنها تتحدث مع المصريين في الخارج بشكل عفوي وعامي وليس خلال الخطابات الرسمية، خاصة أن المصريين لم يتحملوا كلمة سيئة عن وطنهم.

وزيرة الهجرة من كندا: ” أي حد يقول كلمة على بلدنا يتقطع” (فيديو)

وأضافت، أن المراسل الذي كتب الخبر يعمل كمراسل لقناة الجزيرة في كندا، قائلةً له: “مصر دائمًا منصورة”، ملمحةً إلى أن الدولة تتعرض لحرب شرسة من أعداء الوطن الذين يحاولون النيل من مقدرات البلاد ولن نعطي لهم الفرصة.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=3&v=oSVtL1DjuGU

وتابعت: “المصريون الحاضرون في الجلسة خرجوا وكذبوا هذه التصريحات المنسوبة كذبًا عني من قبل الاخوان، ولم أهدد المصريين الذين يتحدثون بالسلب عن مصر بقطع رقابهم”.

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، بيانًا صحفيًا كشفت من خلاله عن كواليس الأزمة التي صاحبت تصريحات الوزيرة.

وقالت الوزارة، إن نبيلة مكرم عقدت اجتماعًا مع أعضاء المنطمة المصرية الكندية لرجال الأعمال، وصفت خلاله لحظة رفع العلم المصري وعزف النشيد الوطني بأنها لحظة وطنية بامتياز تبعث على الفخر، والتي جاءت بمشاركة أبناء الجالية المصرية والسفير المصري والقنصل المصري ورئيس وأعضاء من البرلمان الكندي، بالتوافق مع احتفالات مصر الغالية بذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة.

وتابعت وزيرة الهجرة، أن وجودها في كندا جاء لدعم جهود الجالية المصرية في كندا، وهي الجهود التي أثمرت عن تخصيص شهر يوليو للاحتفاء بالحضارة المصرية، مؤكدة أن من صميم عملها أن تشارك المصريين بالخارج هذه اللحظة الناجحة، وتشجيع مثل هذه الجهود ومساندتهم وتثمين جهودهم وليس فقط حل مشكلاتهم، بل لدعم جهودهم أيضًا.

وأوضحت، أنها فوجئت بتحريف لبعض مما قالته خلال لقائها بأعضاء من الجالية؛ حيث كتب أحد المواقع أن: “وزيرة الهجرة تهدد المصريين في الخارج بأن أي شخص سينتقد مصر سنقطع رقبته”، وعلقت على هذا التحريف قائلةً: “أسفت بشدة لذلك لأن الدولة ترعى أبناءها ولا تهددهم”.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، على أن الدولة المصرية لا تهدد أبناءها بل تتواصل معهم وتساندهم وتلبي احتياجاتهم وترد على استفساراتهم وتطمئن المصريين في الخارج على بلدهم، متابعة أن هذا هو ما تقوم به الوزارة وما تحرص عليه من منطلق عملها كوزيرة خلال حديثها مع الجاليات المصرية.

وحول سوء تأويل الكلام وتفسيره على غير المقصود به، أوضحت أن الكلام العفوي البسيط السلس في لقاءاتها يصل مباشرة إلى قلب المواطن المصري.

واستطردت وزيرة الهجرة قائلة، إنها أوضحت أن المصريين لا يتحملون من يتوجه بالإساءة لبلدهم، مضيفة أن المصريين بالخارج أيضًا لديهم نفس الغيرة على بلدهم رغم احترامهم للبلدان التي يهاجرون إليها، ولكن لا يتحملون كلمة سلبية على مصر، مؤكدةً أن ما حدث من ذكر مصطلح “نقطع رقبته” لم يقصد بها أي عنف، ولكن جاء بعد أن قالت الوزيرة: “من يسيء لمصر، ماذا نفعل معه؟”، فجاء رد أحد الحضور: “نقطع رقبته”، وهذه كلمة دارجة في العامية المصرية تعني شدة الغضب ممن يفعل ذلك

وبينت، أن أحد الحضور قال الكلمة والتصفيق جاء تجاوبا ليمر الموقف، ولكن تم تحوير الكلام ونشره على أن وزيرة الهجرة تهدد المصريين بالخارج، وأن من ينتقد سنقطع رقبته، معربة عن استغرابها الشديد من هذه التأويلات الغريبة، وترك كل الأشياء الإيجابية من رفع العلم المصري، وتوحيد جهود المصريين بالخارج دون تفرقة بينهم ورسائل أبناء الجيلين الثاني والثالث، وتم تجاهل ذلك والتركيز على هذه الكلمة، وتجاهل النجاحات التي أحرزتها الدولة المصرية، سواء في التنظيم العالمي لبطولة كأس الأمم الأفريقية، والعديد من المشروعات القومية الضخمة.

وذكرت السفيرة نبيلة مكرم أن مصر تواجه حربا شرسة وفئات تسعى للتفرقة والتقليل من الإنجازات والنجاحات، وأكدت أنها تابعت من قام بالنشر وتحريف الكلام، ورأت تعليقات كثيرة، فهناك من مشى مع التيار، وهناك من وضح الحقيقة وأن ما نشر لم يكن هو المقصود وأنها لم تقصد تهديدًا.

تابع مواقعنا