• بحث عن
  • بالتزامن مع موسم الحج.. أفضل 6 تطبيقات ذكية تسهل عليك أداء المناسك

    بسنت محمد

    مع اقتراب موسم الحج، يحتاج الحجاج لدليل يرشدهم خلال رحلتهم الدينية، خاصة إذا كانوا متوجهين لأول مرة إلى للأراضي السعودية، حتى يتسني لهم أداء الشعائر الدينية في سهولة ويسر، دون الوقوع في أزمات هم في غنى عنها في تلك الأوقات الروحانية.

    خرائط رقمية

    يتيح لمستخدميه المعلومات المكانية الخاصة بالمباني والمخيمات والطرق وحدود المشاعر، بالإضافة إلى المرافق العامة والمعالم الخدمية، معتمداً في ذلك على العنوان الوطني الخاص بترقيم المباني في منطقة المشاعر المقدسة ومدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

    الحج خطوة بخطوة

    يعرف حامله بمناسك وأركان الحج خطوة بخطوة، ويوقم بشرح التفاصل الكاملة من خلال إرشادات وتعليمات يحتاجها كل الحجاج، بالإضافة إلى معلومات عن كيفية أداء أركان الحج، إلى جانب أدعية ومحاضرات المرئية .

    كتاب الحج

    يحتوي على أكثر من ٨١ درس بالصوت والصورة، متوفر بـ١٥ لغة، وهو يعلم المسلم أصول العبادات المتمثلة بالطهارة والحج طبقاً لما ورد في القرآن والسنة.

    طواف

    يعتمد استخدامه على الجي بي إس والواي فاي والبلوتوث، حيث يقوم بتحديد مكان الحاج ومتابعة حركته ويقوم بتنبيهه عندما يكمل الطواف، فهو يقوم بمتابعة الحجاج إرشادهم وحساب عدد الأشواط المكملة عند الطواف.

    المرفق الصحي للحجاج

    أصدر باللغتين العربية والإنجليزية، ويساعد المستخدم في الحصول على النصائح الصحية اللازمة خلال فترة الحج، كما يوفر خدمة الاتصال الفورية بضباط الإسعاف أو المسؤول عن الرعاية الصحية. يسهل على المستخدم الوصول إلى أقرب مرفق صحي في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة.

    تروية

    هذا التطبيق يعد من أهم التطبيقات المتاحة للحجاج،  حيث يقدم معلومات عنه أماكن خدمات المياه في المشاعر المقدسة، وأماكن نقاط توزيع مياه زمزم، بالإضافة إلى خريطة لدورات المياه في أرجاء المشاعر المقدسة، مع خاصية الإبلاغ عن مشاكل المياه، ومتاح بـ7 لغات.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق