• بحث عن
  • “بدأ بمحادثة على الكورنيش”.. تفاصيل جديدة عن تكوين تنظيم الضباط الأحرار (فيديو)

    زين العامر

    قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ المعاصر، إن جمال عبد الناصر طرح فكرة ثورة يوليو على صديقه عبد الحكيم على كورنيش الإسكندرية سنة 1945.

    وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي”، على قناة صدى البلد: “عبد الناصر قرأ كثيرًا خلال فترة دراسته الثانوية، وكان يتأمل حال أهل بلده البائس خلال فترة الملكية”، متابعا: “أخبر صديقه عب دالحكيم عامر بنيته في تكوين تنظيم للإطاحة بالملك وطرد الاستعمار”.

    واستنكر أستاذ التاريخ المعاصر، ترويج البعض بأن فكرة عمل تنظيم من الضباط للإطاحة بالملك، جاءت بعد هزيمة 1948.

    وتابع الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ المعاصر، إن هناك تزييفا يتم عبر “السوشال ميديا”، لفترة الملكية، باعتبارها العصر الذهبي.

    وأضاف: “الدولة في عهد الملكية كانت مهددة بالضياع، في ظل وجود صراعات دولية وأزمة اقتصادية اجتماعية، وفساد إداري، وملك مستهتر”، متابعًا: “الدولة في عهد الملكية فشلت في تحقيق حلم الحرية والاستقلال، سواء بالمفاوضات أو التحكيم الدولي”.

    وأردف أستاذ التاريخ المعاصر: “الشعب كان حافي في عهد الملكية.. وعدد المعدمين والبائسين كان رهيبا في مصر”، مشيرًا إلى أن محاولة تعظيم الملك فاروق خلال الفترة الراهنة تتناقض مع كتابات التاريخ، موضحًا أن الفترة من 1942 لـ 1952، تعتبر أسوأ 10 سنوات في تاريخ مصر.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق