الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف استغلت “إكسبريس” تصريحات وزيرة الهجرة لربطها بحادث مقتل خاشقجي؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 24/يوليو/2019 - 07:01 م

اعتبر خالد البرماوي المحلل الإعلامي، طريقة تناول صحيفة “إكسبريس” البريطانية لتصريح وزيرة الهجرة نبيلة مكرم أن “من يتلفظ كلمة على مصر يتقطع” غير مهني أو موضوعي، خاصة أنها في البداية تناولت الحادثة بناء على رأي اثنين من المعارضين التابعين لجماعة الإخوان منهم عمرو دراج الأمين العام المساعد لحزب الحرية والعدالة المنحل.

وعرضت الصحيفة الخبر بطريقة دس السم في العسل، حيث وضعت مقارنة في غير موضعها، بتناول حادثة السياسي السعودي جمال خاشقجي والذي تم تقطيعه في السفارة السعودية في تركيا، واعتبرت على لسان المحلل المعارض للنظام السياسي في مصر أن الأمر سيان في طريقة التعامل مع المعارضين، متجاهلة مقصد الوزيرة الأساسي من الجملة.

تناول اكسبريس لتصريحات وزيرة الهجرة
تناول اكسبريس لتصريحات وزيرة الهجرة

وقال البرماوي: “تم لفت نظري أن المحرر غير مهني.. وأتفق جدًا مع هذا الرأي، لماذا؟، لأنه أغفل ذكر سياق الحديث، والخلفية التاريخية لاستخدام هذه الأقوال والأفعال -المعتادة للآسف- بالنسبة للمصريين.. هذا الأمور بدأت تنتبه لها الصحافة مؤخرًا، وباتت تفرد لها مساحات كبيرة خاصة في القصص الجدلية، لكي يفهم الناس أبعاد الأمر من كل جوانبه، خاصة مع انتشار الأخبار المفبركة منزوعة السياق أو الخلفية التاريخية”.

وزيرة الهجرة من كندا: ” أي حد يقول كلمة على بلدنا يتقطع” (فيديو)

وأضاف: “في أعتقادي، أن محرر جريدة اكسبرس هنا أما غير محترف أو غير مهني، بدليل أنه استعان برأي أثنيين معارضيين للتوضيح والتعليق؛ منهم وزير أخواني سابق، وطبعا قعد يحلل ويفسر وفقا لمنطقه المضلل، وفي النص دخل قصة جمال خاشقي في جملة مفيدة.. والشخص الأخر، تحدث كأنه نيابة عن المصريين الكنديين، وهو يشغل منصب رئيس كيان منحاز اسمه “التحالف المصري الكندي من أجل الديمقراطية”.. تتبعوا أخباره وأخبار هذا الكيان لتعرفوا أن كان منحاز أم لا”.

تناول اكسبريس لتصريحات وزيرة الهجرة
تناول اكسبريس لتصريحات وزيرة الهجرة

واستكمل: “محرر الجريدة العريقة اللي عمرها فوق 100 سنة، نشر حتى الآن (من يوم 24 يوليو) 5 تقارير، ولنا أن نتوقع مستوى الجودة التى يمكن أن يقدمها هذا المحرر، في جريدة توزع يوميا فوق 300 ألف نسخة في انجلترا، ومع شوية تقصي وتتبع لما نشر، هنعرف أنه يبدو أنه كان في إجازة، وعاد لتوه ولسه ما سخنش !”.

تناول اكسبريس لتصريحات وزيرة الهجرة
تناول اكسبريس لتصريحات وزيرة الهجرة

تفاصيل الواقعة

وأثارت تصريحات وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء لقاء جمعها مع الجالية المصرية في كندا، بتصريح وصفه البعض بـ “العنيف”.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم في معترض كلمتها: “أي حد يقول كلمة على بلدنا يتقطع” مع إشارة بعلامة النحر.

ونشر مقطع فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي” تويتر” ظهرت فيه الوزيرة نبيلة مكرم، وهى تلقي كلمة أمام الجالية المصرية في كندا، بمناسبة رفع العلم المصري لأول مرة في البرلمان الكندي، في فعالية كانت الوزيرة مدعوة إليها، قائلة: “لأننا ما عندناش غير بلد واحدة مصر اللي بتضمنا كلنا، ومصر اللي بتقربنا كلنا، ومهما اتغربنا ومهما روحنا وجينا، هتفضل البلد دي ساكنة في قلبنا، وما نستحملش ولا كلمة عليها، أي حد يقول برة كلمة على بلدنا؟.. يتقطع”.

وزير الهجرة تُعلق على تصريحاتها في كندا: “الإخوان حرفوا حديثي ولم أهدد من يتحدثون بالسلب عن مصر”

 

تابع مواقعنا