السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

” هتنقص .. هنزود“ .. مواجهة ساخنة بين وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات الخاصة بسبب المصروفات والكوتة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 24/يوليو/2019 - 02:20 م

“غفورا رحيم لفروع الجامعات الأجنبية شديد العقاب للجامعات الخاصة”.. هكذا قال عدد من رؤساء الجامعات الخاصة، عن وزير التعليم العالي، في سياق حديثهم عن الإجتماع المرتقب غدًا للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

رؤساء الجامعات الذين تحدثوا لـ“ القاهرة 24“، رافضين ذكر أسمائهم حيث قالوا إن وزير التعليم العالي، قرر خفض أعداد الطلاب المقبولين بكليتي طب الأسنان والصيدلة، بنسبة 50%، خلال العام الجاري، وجاء هذا القرار قبل اعلان نتيجية الثانوية العامة بأسابيع قليلة، ثم تم تعديل القرار لتصبح نسبة التخفيض في اعداد المقبولين 25% العام الجاري، و 25% العام المقبل، الأمر الذي سيؤثر على كافة الجامعات الخاصة.

رؤساء الجامعات قالوا، إنهم قرروا زيادة المصروفات الدراسية الخاصة بهذه الكليات نظرا لخفض الأعداد الأمر الذي اثار غضب الوزير وامن المقرر فتح هذا الملف في الاجتماع غدا، موضحين أن الوزير منح ميزة مقابل خفض هذه الأعداد وهى زيادة نسبة قبول الطلاب الوافدين من 10% إلى 20%، وأن هذه الزيادة لن تعود على الجامعات بمردود قوي.

رؤساء الجامعات، ابدوا استغرابهم من التسهيلات الممنوحة لفروع الجامعات الأجنبية، والتي تشترط قبول الطلاب وفقا لشروط الجامعة الأم الموقع معها الإتفاق، موضحين أن هناك جامعة تقبل الطلاب في كليات القطاع الطبي بنسبة 70%، مع ضرورة اجراء اختبار مؤهل لهذه الكلية، ويقوم الطلاب بالدفع بالدولار، ولا يوجد تدخل من الوزارة في مصروفات تلك الجامعات لأنها مصروفات الجامعة الأم وهى باهظة التكاليف.

تابع مواقعنا