السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بتكلفة 10 ملايين جنيه.. إطلاق قمر صناعي مصري 100%

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 28/يوليو/2019 - 05:17 م

أطلق مصر مساء أمس السبت، قمرًا صناعيًا من نوع “كيوب سات” بمحطة الفضاء الدولية، وسيتم حضن أو وضع القمر في مداره المنتظر الأسبوع المقبل من المحطة الفضائية الدولية.

من جانبه، قال الدكتور محمد زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، إن هذا القمر صممته وبرمجته واختبرته وصنعته عقول مصرية بنسبة 100%، وهو من الأنواع الصغيرة حيث يبلغ وزنه واحد كيلوجرام وعمره الزمني في الفضاء عام واحد وتبلغ تكلفته حوالى 10 ملايين جنيه.

وبين، أن الهدف من إطلاقه هو الأغراض البحثية واختبار الأنظمة الفضائية التى تم تصميمها داخل محطة الفضاء المصرية، حيث يتيح صورًا بدقة 150 مترًا تسهم فى بعض خطط التنمية للدولة.

وأوضح زهران، أن هذا القمر هو الأول من نوعه ضمن برنامج الهيئة لإطلاق تلك النوعية من الأقمار الصناعية، ويشارك فيه تحالف بقيادة علماء الهيئة وعلماء من مختلف الجامعات والهيئات المصرية، مبينًا أنه شارك في تصنيع هذا القمر عدد من طلاب الجامعات بمشروعات تخرجهم.

واشار، إلى أنه تم إجراء كافة الاختبارات الفنية لقمر “كيوب سات” في مصر وتم إعادتها للتأكد منها بالتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية، وعقب ذلك تم نقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث انطلق أمس صاروخ Falcon 9 من قاعدة “Cape Canaveral” بولاية فلوريدا، وعلى متنه كبسولة فضاء “CRS-18“، تابعة لوكالة ناسا، وتحوى 2.5 طن من المعدات من بينها القمر المصرى لمحطة الفضاء الدولية.

وكشف زهران، أنه سيتم إطلاق قمر آخر من نفس النوع خلال شهرين، موضحًا أن تحالف الهيئة يسهم فى تخريج جيل جديد من المهندسين المصريين يجمع ما بين الخبرة التقنية، مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الصارمة لتصميم وتصنيع المكونات الفضائية مما يحقق الريادة المصرية بمجال الفضاء على المستوى العربى والأفريقي.

وأكد، أن القيادة السياسية فى مصر تولى مجال الفضاء أهمية خاصة، لافتًا إلى هناك خطة تنتهجها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال علوم الفضاء على مستوى المراكز والمعاهد البحثية المتخصصة وعلى مستوى الجامعات المصرية، لتصنيع وتجميع العديد من الأقمار الصناعية بكافة الأحجام.

تابع مواقعنا