الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مع تواصل الجدل بشأنها.. مسيرات العودة تثير الخلافات وتفقد أهميتها السياسية

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 29/يوليو/2019 - 04:50 م

تتعدد التحديات السياسية أمام حركة حماس، وهي التحديات التي لا تزال تعكس خلافات بين قيادات الحركة وأجنحتها المتشعبة.

وكشفت تقارير صحفية عن تفاصيل اجتماع تم عقده خلال الايام الماضية في مقرالجبهه الشعبية في قطاع غزة ، وهو الاجتماع الذي كان عنوانه الابرز البحث في مسيرات العودة. وأشارت هذه التقاير إلى وجود تباين واضح بشأن التعاطي مع هذه المسيرات ، وتراوحت الآراء بين مؤيد لهذه المسيرات أو رافض لها.

وحضر الاجتماع أربعة من كبار قادة حماس ومن بينهم زعيم الحركة بغزة “يحيى السنوار”إضافة لقادة الفصائل الأخرى ومنها الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية والديمقراطية.ووجهت قوى فلسطينية الانتقادات لحركة حماس لقيامها بعدد من الخطوات السياسية تتعلق بمسيرات العودة من تلقاء نفسها ودون التشاور مع الفصائل.

وخلال الاجتماع انتقد بعض المشاركين استخدام العبوات والقنابل الصوتية خلال المسيرات؛ مما أضر برسالتها وطابعها السلمي؛ فى حين انتقد آخرين طريقة توزيع الأموال “غير العادلة” على جرحى مسيرات العودة حيث يتلقى جميع عناصر حماس الأموال فى حين يتلقاه جزء من عناصر الفصائل الأخرى.

اللافت أن السنوار وخلال هذا الاجتماع أشاد بهذه المسيرات وزعم إنها تحقق الكثير من الإنجازات للفلسطينيين ، قائلا إن من أبرز انجازاتها تفاوض الاحتلال وإجباره على تقديم تنازلات لغزة؛ لكن لم يقتنع بعض المشاركين بأنها حققت ثماراً ملموسة.

تابع مواقعنا