الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأخر المرتبات والأرباح السنوية.. تفاصيل أزمة احتجاجات مؤسسة دار الهلال

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 30/يوليو/2019 - 07:56 م

تشهد مؤسسة “دار الهلال” حالة من الغضب بعد تأخر صرف الرواتب وبدل التكنولوجيا  لأكثر من أربعة أشهر،  وتم رفع الأمر إلى الصحفي مجدي سبلة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة؛ والذي وعد  بحل الأزمة أكثر من مرة، ولكن دون جدوى،  وهو الأمرالذي خرج عن السيطرة في وقت سابق، وتم طرد “سبلة” من المؤسسة، وإيصال الأزمة لـ”الهيئة الوطنية للصحافة” برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر.

وقال محمد السويدي الصحفي بدار الهلال، إن هناك أزمة دائمة متعلقة بتأخر صرف الرواتب وبدل التكنولوجيا، وتم إخطار الهئية الوطنية للصحافة، وهى المسؤولة عن المؤسسات القومية، والتي أجابت بدورها، أن الشيكات المصرفية الخاصة بمؤسسة دار الهلال، تم صرفها بالكامل، مشيرة إلى أن هناك خطأ ما داخل المؤسسة.

وأوضح السويدي، أن المشكلة تقع دائما في عجز الموارد بداخل مؤسسة دار الهلال، وعليه يقوم مجلس الإدارة باستقطاع جزء من المرتبات لسد عجز الموازنة الداخلية، بمعني إنها تقوم بسد العجز والذي قد يصل إلى مليون جنيه شهريا، بحيلة التأخير، وأكد على أن المشكلة كانت تأخذ فيما مضى يوم أو يومين على الأكثر، ولكن الحال تبدل منذ أربعة أشهر.

وأشار السويدي الصحفي بمؤسسة دار الهلال، إلى موافقة مجلس الإدارة على القرار الصادر بشأن مكافئة السنة المالية، أو ما يسمى بالأرباح السنوية في يناير الماضي، بصرف 75% منها بنفس الشهر، على أن يصرف 25% في شهر يوليو الجاري، ولكن إلى الآن لم يتم صرف المتبقي من المبلغ.

كانت مؤسسة “دار الهلال” قد شهدت أزمة كبيرة في الفترة الماضية، والتي شهدت طرد رئيس مجلس الإدارة الصحفي مجدي سبلة، من المؤسسة بعدما تفاقمت المشكلات بداخل المؤسسة. وقال مصدر بداخل المؤسسة،  إن عمال مؤسسة «دار الهلال» هم الذين يقودون تحركاتٍ على أرض الواقع؛ لحل الأزمات الخاصة بالمؤسسة والتى «تعصف» بهم وبالصحفيين والإداريين على حد سواء.

يُذكر أن «دار الهلال» واحدة من أقدم المؤسسة الثقافية الصحفية المصرية والعربية، تأسست عام 1892 على يد جورجي زيدان في مصر، بينما تعد مجلة الهلال التي تصدر عن الدار من أقدم المجلات العربية التي تعمل في مجال الثقافة، وصدر العدد الأول منها في عام 1892 بافتتاحية كتبها جورجي زيدان أوضح فيها خطته، وغايته من إصدارها.

وتوزع عن «دار الهلال» إصدارات مختلفة ما بين المجلات والكتب والروايات والكتب الطبية، إلا أن مجلة «المصور» كانت من أقدم المجلات التي أصدرتها الدار، حيث جاء صدور عددها الأول في عام 1924 وواكب ذلك مجموعة من الأحداث في مصر والعالم العربي سجلتها المجلة وتابعتها بالكلمة والصورة بشكل أكسبها شعبية واضحة بين القراء.

 

 

 

تابع مواقعنا