• بحث عن
  • في اليوم العالمي للبطيخ.. تعرف على أفضل الفوائد الصحية له

    منة محمد رمضان

    يحتفل العالم في 3 أغسطس من كل عام باليوم العالمي للبيطيخ الأحمر، الذي يعتبر من الفاكهة اللذيذة المحببة لدي مختلف شعوب العالم، وهو من الفاكهه الجميلة صيفياً، وله الكثير من الفوائد الغذائية.

    وتتعدد صفات ومميزات البطيخ الأحمر، وهو نبات صيفي ذو لهجات عربية مختلفة، ويتمتع ببعض المميزات وهي “أغصانه ممتدة، وينتج ثمارا كروية أو أسطوانية الشكل ذات اللون الأخضر، وذات لب أحمر وتنتشر به بذور سوداء القشرة بيضاء اللب”، وحلو المذاق عادة ما دام ناضجاً.

    وأضافت نينا زايتسيفا، رئيسة مديرية فحص جودة المواد الغذائية والمنتجات في موسكو (لوكالة نوفوستي)، بعض الخطوات لتنقية البطيخ الناضج، ولتحديد مدي نضوج البطيخة، يجب الضرب عليها علي قشرتها الخارجية، وملاخظة أنها لامعة، وأن ذيل البطيخة جاف، ويجب أن تتميز البطيخة الناضجة بالمذاق الحلو.

    في اليوم العالمي لـ”البطيخ”.. شاهد كيف تناولته السينما المصرية في أفلامها (صور وفيديو)

    ويقدر الإنتاج العالمي من البطيخ الأحمر، بحوالي 26,7 مليون طن، وأهم الدول المنتجه له فهي:الصين التي تنتج وحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقاً لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004، وتأتي تركيا في المرتبة التانية، ومن ثم إيران والبرازيل، وكذلك كازاخستان ومصر والجزائر وغيرها.

    وأثبتت بعض الدراسات الحديثة، فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، وخصوصاً فيما يتعلق بسلامة الأمعاء و الكلي، وأظهرت الدراسات أن البطيخ لايطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، وقد يفيد كمليّن قوي للأمعاء، ومادة تساعد علي الهضم، ومقوي للدم، ومفتت لحصوات الكلي.

    وأضاف بعض الباحثون، بأن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، وكما تفيذ بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي.

    وأضاف أيضاً، بأنه عامل وقاية من السرطان، وهو كمعدل زياده للطاقة، ويقوم بترطيب البشرة، وتقوية العين، ويفيد الرجيم و التخسيس، فهو فاكهه متعددت الفوائد.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق