الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير عن تقرير BBC: مؤسسات دولية أشادت بالاقتصاد المصري

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 03/أغسطس/2019 - 11:53 م

علق الدكتور محمد نجم، الخبير الاقتصادي، على تقرير ومزاعم bbc بشأن وضع الاقتصاد المصري.

وقال “نجم” إن التقرير من عام 2017، وإن كنا نريد تقييم وضع الاقتصاد المصري الحالي علينا أن ننتظر التقرير القادم في 2022.

وأضاف نجم، أن رئيس الوزراء البريطاني انبهر بأداء الاقتصاد المصري أثناء زيارته لمصر، ومؤسسات دولية أشادت في تقارير رسمية لها بمعدلات نمو الاقتصاد المصري، كما ان الإكونومست أشادت بتحسن أداء الاقتصاد المصري.

وتابع نجم، أن من مؤشرات تحسن الوضع الاقتصادي ومعدل النمو في مصر، أن 900 ألف شقة تم بنائها لمحدودي ومتوسطي الدخل والمواطنين كانوا يسكنون المقابر قبل 2010.

السيسي عن الإصلاح الاقتصادي: “لو الشعب رفضه كنت هعمل انتخابات رئاسية مبكرة”

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أن الدولة التزمت بتوفير الحلول القوية والجريئة في ظل ظروف صعبة وتحديات كبيرة تعرضنا لها عقب حدوث ثورتين متتاليتين.

وأضاف الرئيس – خلال تعقيبه في نهاية جلسة نموذج محاكاة الدولة المصرية ضمن فعاليات مؤتمر الشباب السابع بالعاصمة الإدارية- أن مصر الآن في وضع جيد جدا، حيث تستهدف الدولة إنشاء 8 آلاف كيلو من الطرق ثلاثية الحارات في كل اتجاه بما يوازي 40 ألف كيلومتر من الطرق، كما أن الدولة أصبح لديها احتياطي من الكهرباء يفوق 20% من الحمل الأقصى ونسعى لعمل ربط كهربائي بين عدد من دول الجوار لتصدير الكهرباء.

وتابع: كنا دولة على وشك الانهيار والضياع وكان لابد من بناء الثقة في نفوس المصريين وتعزيز القدرة على تحقيق واقع أفضل.

وأضاف الرئيس: “في عام 2016 أثناء كان الجميع متحسب من اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي.. ولكني قولت: الحكومة تجهز ولو الشعب رفض الحكومة تقدم استقالتها الخميس.. وهعمل انتخابات رئاسية مبكرة السبت”

وقال الرئيس: “تحمل المصريين لإجراءات الإصلاح الاقتصادي شرف لي”.

وفى وقت سابق، أكد  الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ما يتم طرحه من مناقشات في نموذج محاكاة مجلس الوزراء، يجب أن يتناسب مع فهم الجميع، لا أن يكون موجها لفئة معينة.

السيسي: نموذج محاكاة مجلس الوزراء  يجب أن يتناسب مع فهم الجميع

وأضاف السيسي، في كلمته خلال فعاليات جلسة نموذج محاكاة الدولة المصرية بالمؤتمر الوطني السابع للشباب، بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن أي حكومة عندما تتعامل مع قضايا شديدة الأهمية يجب أن تضع في الاعتبار رد الفعل، إلا أنه أحيانا يكون رد الفعل مانعا لنا من التقدم.

وقال السيسي إن الدولة يجب أن تتسلح بالعلم لكي يكون هناك بناء حقيقي بعيدا عن المزايدات في كل القضايا التي تخص الدولة.

وأضاف السيسي خلال كلمته أن الرأي العام في مصر أمر شديد الأهمية بالنسبة للوضع في مصر وتابع السيسي أنه طوال 40 عاما لم تقم الدولة بأى إصلاحات اقتصادية تجنبا لرد الفعل والرأي العام.

وقال الرئيس، إن الدولة المصرية شهدت خلال عام “2012 -2013″، وقبل ذلك أزمة كبيرة في نقص أسطوانات الغاز، نظرا لطبيعة الطقس الشديد وإغلاق الموانئ البحرية خلال فصل الشتاء.

وأضاف أن الدولة تعمل على دراسة كافة الأزمات والقضايا المهمة قبل اتخاذ أي قرارات. موضحا أن قدرة الدولة على دراسة الأزمات تساعد على خفض تأثير الأزمات بشكل كبير.

وأوضح أن رفع أسعار المواد البترولية خلال الفترة الماضية، جاء بعد دراسة مكثفة من قبل الدولة، من أجل توفير كافة المواد للمواطنين وتابع أن” لجنة إدارة الأزمات درست رفع أسعار المواد البترولية بتقنية شديدة قبل اتخاذ القرار .

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك خطة للدولة من أجل رفع معدلات الاستفادة من المياه في مصر، وتم العمل على الخطة خلال العامين الماضيين.

وأضاف ” السيسي ” أنه بعد الشروع في بناء سد النهضة كان على الدولة أن تكون مستعدة للتفاوض وتابع:” لابد من التوافق مع إثيوبيا على فترة ملء الخزان بالشكل الذي نستطيع فيه تحمل الأضرار عن حجم حجز المياه سنويا، كما يتم تقدير حجم المياه التي يتم حجزها”.

وأكمل :” أطلقنا توصية في مؤتمر الشباب الماضي، وتحدثنا عن مصانع للصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وهناك 5400 مصنع بتكلفة تصل إلى 10 مليارات جنيه”.

تابع مواقعنا