هل يُحقق أحمد حسن وزينب 30 ألف دولار شهريًا من يوتيوب؟! تعرف على أسعار المشاهدات

شيماء شلبي

أثار تصريح اليوتيوبر أحمد حسن عن دخله الشهري الذي قدره بـ30 ألف دولار، من قناته عبر اليوتيوب استياء واندهاش الكثير من المتابعين، متسائلين هل هذه المكاسب ممكنة من خلال إطلاق قناة والحصول علي متابعين؟.

الحقيقة أنه يمكن جدًا الربح عبر اليوتيوب في كل أنحاء العالم، لكن هذا الربح وحجمه يتحدد عبر معايير كثيرة وقوائم أسعار محددة سلفًا تختلف حسب كل دولة وحسب ظروف المشاهدة وحجم المعلنين.

وبحسب “ي.ل” أحد اليوتيوبر الشباب، يتابع قناته عبر اليوتيوب 260 ألف متابع، فإن متوسط تحقيق الربح عبر اليوتيوب في مصر يتراوح بين دولار إلى 3 دولار أمريكى لكل 1000 مشاهدة على اليوتيوب، تحدد حسب نوع المحتوى والجمهور المستهدف، مشيرًا إلي أن هذه الأرقام تختلف في بلد لأخرى وأن لدي يوتيوب قائمة أسعار لكل 1000 متابعة ولكل 100000 متابعة تختلف باختلاف نوعية القناة وحجم المشاهدات ونوعية الجمهور، فمثلا يقل المتوسط في البلدان ذات الكثافة الكبيرة التي لديها أعداد مشاهدة عالية بسبب الكثافة لكنها بلا تأثير كبير أو قوة شرائية مثل الهند، بينما يرتفع المتوسط في بلدان أخرى أعداد المشاهدين فيها قليل ونوعي لجذب المعلنين.

هل يحقق اليوتيوب كل هذا الربح؟

يصل متوسط الربح لكل مليون مشاهدة في الولايات المتحدة حوالي 400 دولار، بينما المتوسط في الهند حوالي 160 دولار.

وبحسب اليوتيوبر، فقد بدأ بتحقيق دخل من اليوتيوب بعد أن حصلت قناته علي 30 ألف مشارك وبدأت مشاهداته تزيد عن 100000 مشاهدة وهو ما استغرقه عام تقريبًا حتى حققهما وقتها تمكن من عمل حساب عبر “أدسنس” وحقق الحد الأدنى لبدء حساب مع يوتيوب وهو (100 دولار أمريكي) مشيرًا إلي أنه يحصل على دولار واحد علي كل ألف مشاهدة، حيث لا يحاسب يوتيوب علي عدد المتابعين للقناة ولكنه يحاسب على المشاهدات الفعلية للفيديو.

وأضاف: “المتوسط في مصر ليس معيارًا عالميًا فهناك برامج يمكن أن تحصل علي 10 دولار لكل ألف مشاهدة في بعض الدول وفي دول الخليج يصل المتوسط إلي 4 دولار”.

حقيقة حصول أحمد حسن وزينب على 30 ألف دولار شهريًا

“وبحسب كلام أحمد حسن فإن قناته حققت في شهر حوالي 104 مليون مشاهدة حققت له 30 ألف دولار وهو رقم مستبعد حتي مع حصوله علي الإعلانات وهي المصدر الآخر للكسب عبر قناة اليوتيوب“.

ويوتيوب هو موقع يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانا ومشاهدتها عبر البث الحي ومشاركتها والتعليق عليها تأسس في عام 2005 ويصل عدد الزائرين للموقع يوميا 30 مليون زائر.

ويصل عدد ساعات المقاطع التي يتم مشاهدتها عبره يومياً لأكثر من مليار ساعة، ولديه حوالي 50 مليون صانع محتوى.

وبحسب أحد المتخصصين فإن أشهر اليوتيوبر في أمريكا تتراوح أرباحهم السنوية بين 100 إلى 300 ألف دولار أمريكى بحساب متوسط حوالي 4 دولار لكل ألف مشاهدة ولذلك يري أن كلام أحمد حسن حول أرباحه الشهرية من اليوتيوب غير دقيق.

“الرقم الذي أشار إليه يصعب تحقيقه من الأرباح المباشرة عبر يوتيوب، لكنه يستطيع بالفعل تحقيقه عبر مكاسب أخري من الإعلانات المباشرة وغير المباشرة لكن لابد أن يكون جمهور قناته جمهور ذو قوة شرائية تدفع المعلنين للإعلان بأعلي سعر كالإعلانات التي تقدم ليوتيوبر الخليج مثلا، لأن جمهورهم لديه قوة شرائية، والمعلنين عبر يوتيوب لديهم بورصة لتقييم القنوات التي يعلنون خلالها ووضع أسعار مناسبة بحسب جمهورها.

النيابة تستدعى أحمد حسن وزينب بتهم تعريض حياة طفلهما للخطر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق