الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ هندسة نقل: قدمت مشروع “المونوريل” في 2013 ليحل محل قطار أبو قير (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 04/أغسطس/2019 - 09:51 م

قال الدكتور عبد الحليم عمر، أستاذ هندسة النقل بجامعة كارلتون الكندية، إن “المونوريل” يعد أحد وسائل النقل الجماعي، ومن الوسائل ذات الكفاءة العالية للغاية، مشيرًا إلى أنه قام بتقديم هذا المشروع للحكومة المصرية في عام 2013 من أجل تنفيذه في محافظة الإسكندرية ليحل محل قطار أبو قير، فترة حكم الرئيس عدلي منصور.

وأضاف عمر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “رأي عام”، المذاع على قناة “تن”، أن قطار أبو قير في الإسكندرية لا يحترم إنسانية الراكب، ولو شخص استقله لا يكررها مرة أخرى، موضحًا  أنه قدم مرة أخرى “المونوريل” لإعمار منطقة قناة السويس وذلك قبل إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

وفي وقت سابق، قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقد اجتماعًا اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، ورئيس شركة “بومباردييه” العالمية للنقل.

وأضاف راضي، أن الاجتماع شهد بحث التعاون المشترك مع الشركة في مشروعات قطار المونوريل، حيث تم توقيع عقد بين وزارة النقل وشركة “بومباردييه” لإنشاء مونوريل لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبري ومدينة 6 اكتوبر بإجمالي طول 96 كم.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن العقد الممتد لـ 30 سنة يتضمن تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة.

ويتضمن العقد أيضًا، توطين صناعة المونوريل في مصر وإقامة شراكة كاملة بين مصر والشركة العالمية لصالح منظومة السكك الحديد، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الإفريقية الواعدة في هذا المجال.

تابع مواقعنا