الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حوار| أسامة نبيه: باسم مرسي “ندهته النداهة”.. وغالي شتم عمرو جمال بـ”أمه” في مران المنتخب

القاهرة 24
أخبار
الخميس 08/أغسطس/2019 - 01:08 م

أعلن نادي إف سي مصر عن تولي أسامة نبيه المدرب العام السابق لمنتخب مصر المسؤولية الفنية للفريق في الفترة المقبلة ولمدة عام بعد استقالة محمد صلاح لوجود خلافات مع إدارة النادي.

ويتمتع نبيه بشخصية قوية وتجارب ناجحة في التدريب، كما حقق العديد من الإنجازات خلال مسيرته مع الساحرة المستديرة.. نبيه فتح قلبه في حوار صريح مع “القاهرة 24” للحديث عن المرحلة المقبلة وأزمته الشهيرة مع حسام غالي قائد الأهلي الأسبق ومدير الكرة بالجونة الحالي، وإلى نص الحوار:

نبيه في حوار لـ القاهرة 24

كيف جاء توليك المسؤولية الفنية لفريق إف سي مصر؟

المفاوضات لم تستمر طويلا، فبمجرد عرض الأمر علي وافقت لرغبتي في خوض تجربة مع فريق طموح وإدارة محترفة تهدف إلى الاستمرار في الدوري الممتاز وعدم الهبوط للمظاليم مجددا، كما أنها فرصة بالنسبة لي لتقديم أوراق اعتمادي للجميع.

ماذا يهدف أسامة نبيه من تدريب إف سي مصر؟

أسعي لتقديم كرة قدم حديثة مع إف سي مصر في الموسم الجديد، التواجد بمنتصف جدول الدوري هو هدف الفريق في سنة أولى دوري.

هل فشل نبيه في تجربة الدوري السعودي؟

بالعكس كانت تجربة رائعة، اكتسبت منها العديد من الخبرات التي ستساعدني خلال المرحلة المقبلة، كانت تحديا كبيرا بالنسبة لي، فالعديد من المقربين وجهوا لي النصيحة بعدم الإقبال على هذه الخطوة بسبب أداء الفريق السعودي وعدم حصوله على أي نقاط في أول 8 مباريات، لكنني أصريت على خوض التحدي، وتمكنت من عودة الفريق للحياة وبقائه بالدوري السعودي.

ما الفرق بين الدوري السعودي والمصري؟

الفارق واضح للجميع الدوري السعودي أكثر تنظيمًا وانتظامًا.

شايف إزاي تجربتك مع كوبر في المنتخب الأول؟

راض كثيرًا عن تجربتي مع كوبر، حققنا المطلوب بالتأهل لنهائي أمم إفريقيا 2017 بعد غياب 7 سنوات عن التأهل لكان، كما تأهلنا لكأس العالم في روسيا 2018 بعد غياب 28 عامًا.

ماذا أضافت التجربة لأسامة نبيه؟

أضافت الكثير بالطبع، كوبر مدرب محنك وأضاف لي الكثير وتعلمت منه الكثير، كما أنه أشاد بي كثيرا في مواقف كثيرة.

وهل رحيل الجهاز الفني كان منصفا بعد مونديال روسيا؟

وجهة نظري أننا فعلنا كل شيء، سواء التأهل لنهائي كان 2017 أو نهائيات روسيا 2018، الرحيل كان منصفا خاصة أن طموحات الجمهور المصري ارتفعت مع الصعود لكأس العالم.

شايف إزاي الهجوم على الجهاز الفني للمنتخب بعد كأس العالم؟

أعتقد مباراة السعودية هي سبب غضب وهجوم المصريين، كان بإمكاننا أن نتقدم أكثر في المونديال، كان من الممكن أن نقوم بالدفع ببعض اللاعبين وإراحة آخرين، ولكن المجموعة كانت صعبة جدا، تواجه أورجواي فريق من العيار الثقيل، ثم تواجه روسيا البلد المنظم.

ما حقيقة أزمتك مع حسام غالي؟

الحقيقة يعلمها جميع من كان في معسكر الفراعنة، لم أتجاوز في حقه ودائمًا كنت حريصا على عدم التفرقة بين لاعبي الأهلي والزمالك، كنت هادئا “بارد الأعصاب” حتي لا تتفاقم الأزمة.

ولكن ما تردد وقتها يؤكد وجود أزمة كبيرة وتفرقة بين لاعبي الأهلي والزمالك؟

الموضوع انتهي الآن ونحن رحلنا عن المنتخب ولكن هذا لم يحدث، علاقتي جيدة بكل لاعبي الأهلي ولم يحدث تفرقة بين أهلي أو زمالك في معسكر المنتخب، في هذه الفترة كان غالي لا يشارك مع الفراعنة لذا كان متوترا جدا كما كان يتعرض لنفس الموقف في الأهلي كان يخشي من الاعتزال لذا كان عصبيا، لم أتدخل في أزماته مع لاعبي الأهلي حتي إنه سب عمرو جمال في مران المنتخب أمامي بالأم وتوجه الغزال لي ليشهدني على ما حدث فرفضت التدخل بينهما لأنهما من فريق واحد ويحدث ذلك معهما بالأهلي كثيرا، وتداركت الموقف بتجميع اللاعبين وإلقاء بعض النصائح بأن يكونوا هادئين وأن يبتعدوا عن الانفعالات ما دفع كوبر للإشادة بموقفي بعدما تم إبلاغه بما حدث.

وما سبب تلك الأزمة؟

كما قلت غالي وقتها كان عصبيا بشكل كبير، حتي إنه في إحدي المرات أثناء تناول العشاء كنت أتحدث مع أحمد ناجي وذكرت كلمة (قبضاية) ولم أكن أقصده ولكنه سمع الكلمة وألصقها بنفسه حتي إنه قام وسط اللاعبين ورفع صوته علي وأيضا اتهم أحمد ناجي بالاتفاق معي قائلا لناجي: “حتي أنت أنا مكنتش مفكرك كده”.

وماذا كان رد فعلكم على هذا الموقف؟

رفضنا الرد عليه وسط اللاعبين ثم اصطحبت ناجي ومحمود فايز إلى غرفة غالي بعد العشاء ولكنه رفض الحديث ورفع صوته فكان القرار باستبعاده، بعد الرجوع لكوبر، وبعدين هو فين غالي بعدها “خلص على نفسه” مثله مثل باسم مرسي أيضا “ندهته النداهة” أين باسم مرسي الآن.

هل توافق على تعيين غالي مديرا للمنتخب الفترة المقبلة؟

لماذا لا يتولى هذا المنصب لكن بشرط أن يتعامل مع المنصب كمدير وليس كلاعب.

بكاء محمد صلاح بعد الهزيمة من جنوب إفريقيا
بكاء محمد صلاح بعد الهزيمة من جنوب إفريقيا

وما رأيك في هجوم البعض على محمد صلاح؟

محمد صلاح نجم كبير، ومهما بلغ من إمكانيات فهو شخص طيب ويجب أن يتم احتواؤه، لكن الكرة دائمًا لها وجهان وكما أسعدهم فبالتأكيد كانت الناس حزينة عقب الخروج، ويجب أن ندعمه لأنه لاعب كبير.

 

من الأنسب لقيادة الفراعنة حاليًا؟

يوجد أسماء عديدة لتولي هذا المنصب أبرزهم: حسن شحاتة، حسام البدري، إيهاب جلال، وحسام حسن.

 

تابع مواقعنا