الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ماتريد معرفته عن نظام تشغيل هواوي الجديد

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 09/أغسطس/2019 - 05:59 م

كشف عملاق التكنولوجيا الصيني “هواوي” المهدد بخسارة نظام أندرويد بسبب العقوبات الأميركية، نظاماً جديداً لتشغيل هواتفه الذكية وتحقيق مزيد من التناغم في العالم.

والنظام الذي أطلق عليه اسم “هارموني أو إس” عرضه المدير التنفيذي ريتشارد يو خلال مؤتمر لهواوي في دونجقوان جنوب الصين.

لماذا نظام تشغيل جديد؟

في مايو السابق، وضعت هواوي ثاني مجموعة للهواتف الذكية في العالم، نفسها في خضم الحرب التجارية بين بكين وواشنطن على خلفية المنافسة التكنولوجية.

وتم إدراج هواوي على اللائحة السوداء، ما يعني أنه لم يعد مصرحا للشركات الأميركية، نظرياً، بيع الشركة الرائدة في تقنية شبكة الجيل الخامس من الانترنت “5G”، منتجاتها التكنولوجية.

ومنحتها واشنطن فترة إعفاء لثلاثة أشهر من المقرر أن تنتهي الأسبوع المقبل.

كان هذا هو الرد العملي من هواوي علي هذا الفعل، حيث قالت الشركة إن الغرض من هذا النظام، تشغيل فئات مختلفة من أجهزة هواوي في إطار “بيئة رقمية” موحدة، أي شبكة تطبيقات خاصة بالنظام على غرار التطبيقات الخاصة بجوجل ونظامها أندرويد.

ويشمل هذا المنع كذلك شركة “جوجل” ونظامها أندرويد المزودة به غالبية الهواتف الذكية في العالم ومن ضمنها هواتف شركة هواوي.

وأعربت مجموعة هواوي مراراً بشكل علني عن نيتها استبدال نظام أندرويد بنظام تقوم هي بتطويره، لكنها تؤكد أنها أجبرت على ذلك بسبب العقوبات الأميركية.

وبحسب ريتشارد يو: “إذا لم نعد قادرين على استخدام نظام أندوريد، فيمكننا نقل كل تطبيقاتنا إلى نظام هارموني أو إس”.

وأكد: “يمكننا أن نقوم بذلك على الفور، لكن أولويتنا تبقى مواصلة استخدام نظام أندوريد”، واصفاً شركة جوجل بأنها جيدةً جداً.

ويعدّ تطوير نظام تشغيل جديد مع بيئته الرقمية الخاصة المرافقة له وإقناع المستخدمين والمطورين به أمراً معقداً.

وتسعى هواوي، ومقرها شينجين، جنوب الصين، منذ 2012 الى أن يكون لها نظام تشغيل خاص بها، معدّ أساساً للعمل بناء على الجيل الجديد من شبكة الانترنت.

كيف يختلف هذا النظام عن أندرويد؟

بحسب ريتشارد يو، فإن “هارموني أو إس” مختلف تماماً عن “أندرويد وآي أو إس”.

وفي المقابل، يرى المتخصصون في مجال التكنولوجيا أن هواوي لا تزال بعيدةً من إتمام مهمتها.

ورأى موقع “ذي فيرج” الأميركي الذي يغطي الأحداث التكنولوجية أن هناك وعوداً كبيرة، لكن إنشاء بيئة رقمية من تطبيقات قادرة على منافسة أندرويد سيكون تحدياً كبيراً جداً.

لكن بدون إتاحة الدخول إلى النسخة الكاملة من نظام أندرويد والخدمات الواسعة الانتشار التابعة لجوجل، والتطبيقات العديدة المتوفرة على جوجل بلاي، ستجد هواوي صعوبة في إقناع المستهلكين خارج الصين باختيار هواتفها.

وقال يو، إنه سيتم تجهيز الأجهزة اللوحية الذكية المنتجة قبل أواخر العام بنظام “هارموني أو إس”. لاحقاً سيتم توسيع العمل به إلى أجهزة أخرى ساعات، مكبرات صوت، أنظمة السيارات، بدايةً في الصين ثم لاحقا في العالم أجمع.

ولم يوضح المدير التنفيذي لهواوي مع ذلك متى سيتم تزويد الهواتف الذكية بهذا النظام الجديد.

وأكد: “ليس موضوعاً راهناً بعد”، موضحاً أن القرار يعتمد على العقوبات الاميركية. وسيكون النظام متاحاً للجميع كمصدر مفتوح.

واعتبر يو أنه لولا “العوامل الخارجية” لنجحت هواوي في أن تصبح أولى شركة للهواتف الذكية في العالم. وتبقى هواوي الرقم اثنين في العالم، أمام “آبل” ولكن بعد “سامسونج” الكورية الجنوبية.

تابع مواقعنا