المصريون أكثر مستخدمي الموبايل على جبل عرفات.. تعرف على السبب

شيماء شلبى

مع وقوف المصريين على جبل عرفات اليوم، لأداء المشاعر والدعاء للاحباب، ترتفع فواتير اتصالاتهم مع إجراء مكالمات الاطمئنان واستقبال رسائل التهنئة، وتبدأ الباقات في الانتهاء مع تحميل صور المناسك علي الفيس بوك.

لذلك يعد المصريين الأعلى على الإطلاق، في إجراء المكالمات الصادرة والواردة من مكة المكرمة، خلال موسم الحج والاكثر استخداما للانترنت.

صعود حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

وبحسب مصدر بإحدى شركات الاتصالات، فإن مصر في الغالب تتصدر قائمة حجاج بيت الله الحرام الذين يؤدون مناسك الحج، وهي ايضا تتصدر قائمة الدول الإسلامية في  إجراء المكالمات الصادرة والواردة من مكة المكرمة خلال موسم الحج.

وأشار إلى أن الحجاج المصريين يعتمدون في اتصالاتهم على خاصية التجوال، او شراء شريحة اتصالات لمشغل سعودي لاستخدامها خلال فترة الحج فقط، حيث ان التجوال يكلف الحاج مبالغ اكبر اذا كانت اتصالاته يومية وكثيرة.

وخاصية التجوال هى عبارة عن استخدام خط هاتفك المحمول خارج حدود مصر، وذلك من خلال إجراء المكالمات الصوتية أو استخدام الإنترنت على شبكة مقدمة خدمة ما فى الدولة المسافر إليها، وبدلا من دفع تكلفة الخدمة لمقدم الخدمة فى البلد المستضيف، يتم احتساب التكلفة على مقدم الخدمة المحلى الخاص بك، الذى يقوم بدوره بتضمين قيمة المكالمات فى فاتورتك أو خصمها من رصيد طبقاً لتعريفة التجوال المعلنة.

صعود حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم (بث مباشر)

“بينما يصل نحو 70% من الحجاج المصريين علي اتصال دائم بالانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي” بحسب المصدر. مشيرا الي ان فاتورة المصريين من مكالمات موسم الحج يصعب تحديدها حيث تختلف من مشغل لاخر بخلاف ماينفقه المصريين علي شرائح الاتصالات السعودية، فلا يوجد احصائية واضحة لهذا الموسم علي الاقل.

وتبعا لارقام هيئة الاتصالات السعودية -العام الماضي- فأن حجم استهلاك البيانات من خلال الإنترنت عبر الاتصالات المحمولة  للحجاج تتجاوز 15 ألف تيرابايت حتى يوم عرفة، مشيرة إلى أنه يتم إجراء 60 مليون مكالمة دولية من الحجيج، مشيرة إلى أن تطبيقي “اليوتيوب” و”سناب شات” هم الأكثر استخداماً خلال الموسم. وتؤكد الهيئة ان استهلاك البيانات يرتفع يوم عرفة لأكثر من النصف من بين أيام الحجيج.

ماجد المصري يشارك جمهوره أجواء الحج من داخل المدينة المنورة: “أطهر مكان” (فيديو)

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق