الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم من أكل ناسيًا في صيام يوم عرفة؟

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 10/أغسطس/2019 - 12:18 م

حالة من التخبط الشديد نشهدها في مثل هذا اليوم من كل عام حيث ينسى الناس انهم صائمون وفي نفس الوقت يرغبون في الحصول على ثواب صيام هذا اليوم العظيم، حيث يسعى المسلمين للحصول على فضل يوم عرفة بالصوم، فقيل فيه: “يعادل صيام سنتين كاملتين”.

ووسط يومهم، قد يسهو الصائم ويأكل سهوًا، الأمر الذي يشهد جدلًا واسعًا حيث يفطر البعض بعد الأكل ناسيًا في النوافل ويوم عرفة، فما الحكم الديني وهل يفطر صائم يوم عرفة للنسيان؟.

ما حكم شرب ناسيًا في صيام يوم عرفة؟

ففي وقت السابق، وأوضح الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن من أكل ناسيا أثناء الصيام سواء كانت فرضا أو نافلة، فليتم صومه وصومه صحيح ولم يفسد.

وأشار شلبي، إلى أن وصوم النافلة يشمل أي صيام سواء كان يوم عرفة أو ليلة النصف من شعبان أو الاثنين والخميس أو الست من شوال وأيام قضاء رمضان.

من آدم وحواء وقصة إبراهيم وجبريل.. لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

واستشهد أمين الفتوى، خلال رده على سؤال سيدة عبر البث المباشر على صفحة دار الإفتاء بحديث أبو هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَن أكل ناسيًا وهو صائمٌ فليُتمَّ صومَه، فإِنما أطعمه الله وسقاه”، فيما لَفْظُ مُسلم هو: “مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فليُتِمَّ صومَه، فَإِنَّما أَطْعَمَهُ الله وَسَقَاهُ”.

تعرف على فضل صيام يوم عرفة والأدعية المستحبة على جبل عرفات

تابع مواقعنا