الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسؤول بالأمن النووي: إسرائيل تنشر شائعة التسرب الإشعاعي الروسي لإحباط مشروع الضبعة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 07:34 م

قال كريم الدين عبد العزيز، الرئيس الأسبق لمنظومة الأمان النووي، إن التسرب الإشعاعي الروسي الأخير، لا يمثل خطرًا حقيقيًا على مصر في الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن إدعاءات إسرائيل بأن التسرب الإشعاعي الأخير من الممكن أن يصل تأثيره إليها، يهدف لضرب مشروع الضبعة النووي.

وأضاف الرئيس الأسبق لمنظومة الأمان النووي في تصريحات لـ”القاهرة 24“، أن التأثير يتوقف عند المدينة التي شهدت التفجير الصاروخي، ولفترة محدودة فقط، ولا يمكن أن يمتد إلى أكثر من ذلك.

ونفى عبد العزيز، أن تكون الحادثة مشابهة لحادث انفجار مفاعل تشيرنوبل الشهير، خاصة وأن الحادث الحالي لا يتعلق بمفاعل نووي، وإنما بتجربة صاروخية بعيدة كل البعد عن المفاعلات النووية الروسية.

وأوضح، أن الحادث لن يؤثر على مشروع الضبعة النووي كون الشركة المسؤولة عنه هي ذاتها مالكة المشروع الذي شهد الانفجار النووي، مؤكدًا أن مشروع الضبعة يحتوي على أحدث معدلات الأمان النووي الممكنة لمنع حدوث أي أزمات أو تسربات إشعاعية من خلاله.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور محمود درة، مدرس بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، عن تفاصيل جديدة في انفجار روسيا النووي، الذي وقع خلال الأيام الماضية.

وقال “درة” في تصريحات لـ”القاهرة 24“، إن الشركة الروسية المسئولة عن تنفيذ المشروع الذي تعرض للانفجار هي نفسها التي تنفذ مشروع المفاعل النووي في الضبعة بمصر، مؤكدًا أن ذلك يطرح تساؤلات كثيرة حول خبرتها.

وأضاف أن المشروع الروسي، هو عبارة عن تجربة لصاروخ نووي طائر، عبارة عن مفاعل نووي أو قاعدة عسكرية طائرة وقودها نووي في صورة نظائر مشعة، تتجول في أي منطقة في العالم على ارتفاعات منخفضة، تطير لعدة أسابيع وتحمل رؤوس نووية أو عادية.

 الشركة الروسية التي تسببت في الانفجار هي من تنفذ مفاعل الضبعة

وأشار إلى أن الأمريكان يربطون ذلك بتصريح الرئيس الروسي بوتين، قبل عام ردًا على انسحاب أمريكا من اتفاقية خفض التسليح الاستراتيجيـ بتصريحه أنه سيتم عمل صورايخ جديدة لها القدرة على مواجهة الدفاعات الأمريكية.

وأوضح أن التلوث الإشعاعي ليس بالكبير، ومن المستحيل أن يصل إلى مصر، لكنه أشار إلى أن هذا الانفجار ينتج عنه أيضا سحابات مشعة تسير لمسافات طويلة حسب اتجاه الرياح في مسارات محددة، لكن تأثيراته الإشعاعية لن تصل إلى مصر.

وفى وقت سابق، كشف الدكتور الدكتور محمد السيد صوان، أستاذ الهندسة النووية بجامعة ويسكونسون بالولايات المتحدة الأمريكية، “إمكانية وصول إشعاعات الانفجار النووي الروسي إلى مصر”.

وقال في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إنه حسب معلوماته عن الموضوع من الصحف ووكالات الأنباء فقط، كل ما يقال إنه انفجار في مصنع عسكري لإنتاج نوع جديد من الصواريخ، موضحا أنه لم يسمع عن وصول الإشعاع الي مناطق بعيده عن موقع الانفجار”.

هل يمكن أن يصل تأثير الانفجار النووي الروسي إلى مصر؟ استشاري تغير المناخ يجيب

وأكد “صوان”، أنه لا يعتقد وصول تأثيرات الإشعاعات أن تصل إلى مصر، موضحا أن ذلك يعتمد على طبيعة الانفجار الذي لا نعلم تفاصيله، مشيرا إلى أن حادث انفجار تشيرنوبل في ١٩٨٦ الأكبر لم يصل إشعاع لمصر ولكن بعض الدول القريبة من أوكرانيا لاحظت زيادة محدودة في مستوي الإشعاع”.

ومن جانبه كشف الدكتور مهندس ماهر عزيز بدروس استشارى الطاقة والبيئة وتغير المناخ عضو مجلس الطاقة العالمي، عن أن الانفجار النووري الذي شهدته روسيا له تأثيرات كبيرة على الدائرة المحيطة به.

تابع مواقعنا