السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تقرير رسمي.. ذبح 11 ألف أضحية مجانًا خلال عيد الأضحى المبارك

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 14/أغسطس/2019 - 04:39 م

أكد تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن المجازر الحكومية قامت بذبح 11048 أضحية مجانا خلال العيد.

وشملت المذبوحات، أبقار وجاموس 8671 ماعز وأغنام وجمال 2377.

يذكر أن وزارة الزراعة، كانت تقدم هذه الخدمة مجانًا بالإضافة إلى فحص الحيوانات والكشف عليها طوال أيام عيد الأضحى المبارك لتشجيع المواطنين على ذبح الأضاحي في المجازر ومنعهم من الذبح في الشوارع حفاظا على البيئة من التلوث ومنع انتشار الأمراض.

بسبب ارتفاع تكاليف الجمع.. أزمة فى بيع جلود الأضاحي أدت لتدهور شديد في موارد الجمعيات الخيرية

وفي سياق آخر، شهدت عملية تجميع جلود الأضاحي أزمة كبيرة على مستوى الجمهورية أدت لانخفاض مورد من أهم موارد الجمعيات الخيرية كان يوجه  للصرف على الأعمال الإنسانية، ومساعدة الفقراء والمساكين كما ألحقت بتجار الجلود خسائر كبيرة تقدر بألاف الجنيهات.

أزمة نقل مدابغ مجري العيون إلى مدينة الروبيكى، تسببت في إندلاع الأزمة حيث عزف الكثير من أصحاب المدابغ التى تواجه أزمة في النقل عن شراء الجلود التى تراكمت بالملايين قادمة من جميع محافظات الجمهورية، مما أدى إلى تراجع أسعارها بنحو ٧٠٠٪ بجانب خروج جلود الخراف والجمال من المنافسة لعدم الإقبال عليها.

وفي نفس السياق، قال محي فوزي مسئول بإحدى الجمعيات الأهلية الخيرية بمحافظة سوهاج، هناك أزمة حالية متمثلة في تراكم جلود الأضحى التى قامت الجمعية بجمعها من الاهلى عن طريق التبرع بعد أن أصبحت تكاليف الجمع أكبر من تكاليف بيع الجلود.

أضاف فوزي في تصريح خاص لـ “القاهرة 24″، أن الجمعية تقوم بنصب الشوادر وتأجير السيارات لاستقبال وجمع جلود الأضاحي من المواطنين كما يحدث كل عام حيث أعتاد المواطنين على التبرع بها لصالح دعم المحتاجين، لكن إرتفاع تكاليف جمع الأضحية عن قيمتها السوقية الحق بالجمعية خسائر كبير لم تكن قادره على وقفها حتى لا تفقد جلود الأضاحى خلال السنوات المقبلة.

وأوضح مسئول بإحدى الجمعيات الأهلية الخيرية بمحافظة سوهاج، أن حصيلة جمع الجلود سنويا كانت تقدر بنحو ١٠٠ الف جنيه، الأن وصلت إلى ١٠ آلاف جنيه كما أن التجار رفضو شراء جلود الخراف والجمال مشيرًا إلى أن جلد العجل وصل إلى ٥٠ و٧٠ جنيها بعد أن كان يساوى ٧٠٠ جنيه العام الماضى.

كما قال محمد كريم تاجر جلود، إنه اصيب  بخسائر كبيرة بعد أن قام بشراء عدد من جلود الأضاحى وفوجئ بتراجع كبير في أسعارها بسبب رفض المدابغ شرائها.

أضاف كريم، أن سعرها أصبح متدني جدًا في ظل توفرها لدى الجمعيات الخيرية والأهالى والتى كانت تستفيد من أموالها في دعم الفقراء، لكنة غير قادر الان على شرائها لأن  عائد بيعها أصبح متدني جدًا.

تابع مواقعنا