الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ممثلي الطاقة الذرية المصرية في الموانئ لفحص شحنات القمح الوارد من روسيا

القاهرة 24
أخبار
الخميس 15/أغسطس/2019 - 04:09 م

كشف الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعة بوزارة الزراعة، أن هناك ممثلين من هيئة الطاقة الذرية المصرية لتحليل شحنات القمح الوراد من روسيا، بعد الانفجار النووي الأخير الذي شهدته منطقة شمال روسيا”.

وقال في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن ممثلي الطاقة الذرية يقومون بالتعاون مع الحجر الزراعي المصري وسلطات أخرى بفحص الشحنات الواردة من ورسيا للتأكد من خلوها من أي إشعاعات نووية أو غيرها”.

 الشركة الروسية التي تسببت في الانفجار هي من تنفذ مفاعل الضبعة

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، أن أي شحنة تدخل مصر يتم فحصها بالكامل في الموانئ قبل دخولها البلاد للتأكد من خولها من مصادر أي إشعاع، لافتا إلى أن احتمال وجود ذلك يعني رفض دخولها البلاد وحظرها”.

خاص.. مصر تعلم روسيا رفض استيراد شحنات قمح جديدة حال ثبوت إصابتها بالإشعاع النووي

وأوضح رئيس الحجر الزراعي، أنه تم مخاطبة السفارة المصرية في روسيا للتعرف على الأماكن التي تأثرت بالانفجار النووي في روسيا، وهل تستورد منها مصر أقماح أم لا؛ لاتخاذ الإجراءات الحجرية والوقائية حيالها، موضحا أن الحجر الزراعي تحرك من اليوم الأول للانفجار، مؤكدا أنه لا يتم وقف الاستيراد من روسيا بدون أسباب، لكن في حالة وجود أي أسباب سيتم وقف لاستيراد لحماية المصريين”.

يذكر أن مصر تحتل المرتبة الأولى في استيراد القمح في العالم وأكبر مشتر للقمح الروسي، بما يقرب من 12 مليون طن سنويا.

12 مليون طن سنويًا.. هل تتأثر واردات مصر من القمح الروسي بالغبار النووي؟ الزراعة تُجيب

 

وأوضح “العطار”، أن الانفجار وقع في منطقة شمال روسيا وتأثيره في نطاق معروف بالنسبة للسفارة المصرية في روسيا، مؤكدا أن طلب منها تقريرا حول مدى تأثر الصوامح وأماكن تخزين القمح المجهز للتصدير إلى مصر بهذا الإشعاع، مضيفا “ما يهني هو دخول قمح سليم إلى مصر”، مؤكدا أنه في حالة وجود شحنة قمح بها إشعاع يتم رفضها بالكامل”.

تابع مواقعنا