• بحث عن
  • التفاصيل الكاملة.. حقيقة انتشار بطاطس سامة بالمبيدات الحشرية في مولات شهيرة

    شعبان بلال

    كشف الدكتور محمد نوفل أستاذ الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية، عن حقيقة تداول بطاطس في مولات شهيرة مرشوشة بمبيدات حشرية قاتلة”.

    وقال “نوفل” في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إن بعض المزارعين والمنتجين معدومي الضمير يرشون محصول البطاطس ومحاصيل أخرى قبل حصاده ونزوله للسوق بيوم فقط، موضحا أن لكل مبيد حشري أو فطري فترة سماح، يُحظر تداوله قبلها نهائيا، لأنه قاتل للإنسان والحيوان”.

    وأضاف أستاذ الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية، أنه مر بتجربة بنفسه في أحد المولات الشهيرة أثناء شراء محصول البطاطس وجد أن رائحة نفاذه لمبيد حشري تخرج من ثمرة البطاطس المعروضة للبيع للمواطنين، وهو ما يعتبر كارثة تهدد المواطنين”.

    وأوضح “نوفل”، أن المبيدات الموجودة في السوق المسلجة في لجنة مبيدات الآفات بوزارة الزراعة، وأخرى مهربة مجهولة المصدر، يتم استخدامها من قبل بعض المزارعين والمنتجين معدومي الضمير دون الالتزام بفترة السماح وقيامهم بحصادها وتوزيعها على الأسواق بعدها بيوم”.

    وأكد أن مبيد DDT يكاد يكون غير موجود الآن، لكن هناك مبيدات حشرية في نفس خطورته موجودة بالاسواق ويتم استخدامها من قبل المزارعين دون مراعاة معايير واشتراطات استخدامها، ناصحا المواطنين قبل الشراء بشم ثمرة البطاطس والضغط عليها، فإذا وجد أن هناك رائحة غير طبيعية ولينة لا يشتريها نهائيا”.

    وتداول رواد السوشيال ميديا، حديثا حول انتشار البطاطس السامة بسبب المبيدات في احد المولات الشهيرة، محذرين من شرائها وضرورة اخذ الاحتياطات الكاملة قبل الشراء.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق