• بحث عن
  • غدا.. بدء عودة رحلات الحج البري

    زين العامر

    يبدأ ميناء نويبع البحري بجنوب سيناء، غدًا الأحد استقبال أول أفواج الحجاج العائدين مرورا بميناء العقبة الأردني بعد أن أنهوا مناسك الحج وزيارة المدينة المنورة.

    وقال صبح عبدالفتاح رئيس بعثة السياحة بالمدينة المنورة إن معظم شركات السياحة التزمت ببرامج الحج بشروط تسكين ووسائل انتقال الحجاج فى المدينة المنورة ،موضحا أنه لا توجد أى شكاوى فى التسكين أو فى البرامج التى اقرتها ضوابط الحج السياحى حتى الآن.

    وأشار رئيس بعثة السياحة بالمدينة المنورة إلى أن أعمال تسكين الحجاج الذين يقومون بزيارة المدينة المنورة بعد أداء مناسك الحج تمت بصورة طيبة،لافتا إلى أن الجميع يعمل من أجل توفير كافة سبل الراحة لحجاج “بيت الله الحرام”.

     

    ومن جانبها أعلنت هيئة موانىء البحر الأحمرحالة الطوارىء و رفع درجة الاستعداد القصوى لتسهيل إجراءات خروج ضيوف الرحمن من الميناء.

    وكلفت الهيئة المسئولين بميناء نويبع البحرى برفع حالة الطوارئ استعدادا لعودة الحجاج مع وجود مندوب من كل شركة سياحة لإنهاء إجراءات وصول الحجاج و تخصيص ثلاث عبارات للقيام برحلات مكوكية لإعادتهم الى أرض الوطن.

    وتواصل بعثة الحج الرسمية المصرية برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية والبعثات النوعية المختلفة ” قرعة سياحة – تضامن – صحة” جهودها للخروج بالموسم إلي بر الأمان.. وتشير المؤشرات الى أن الموسم الحالى للحج كما شهد إيجابيات لم يخل من سلبيات تحتاج الى علاج جذرى اليوم قبل الغد.. وبالرغم من التوصيات الكثيرة التى يدونها رؤساء البعثات السابقين الا إن هذه التوصيات مازالت حبيسة الأدراج فى مجلس الوزراء ولم يتم تفعيلها حتى الأن .

     

    ومن المقرر أن يقدم الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية ورئيس البعثة الرسمية للحج خلال الأيام القادمة تقريرا شاملا للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء عن موسم الحج وأداء البعثات النوعية في تنظيم البرامج ‘ويشمل التقرير جميع الايجابيات والسلبيات التي مر بها الموسم فضلا عن توصيات للقضاء علي أية سلبيات نهائية خلال المواسم القادمة خاصة فيما يتعلق بمشاكل “تأشيرات حجاج الفرادى” وتقديم حلول لجميع لمشاكل التى واجهت ضيوف الرحمن .مشيرا الى أن استمرار تزايد حجاج الفرادى المصريين يستدعى ضرورة تقنين هذا النوع من الحج وهو ما سيعمل عليه بمجرد عودته بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء وسيتم وضع ضوابط صارمة لسفر أصحاب تأشيرات المجاملة.

     

    يشير رئس البعثة فى تقريره الى انخفاض معدلات الشكاوى التى تلقتها البعثة الرسمية والبعثات النوعية مقارنة بالاعوام الماضية خلال موسم الحج .

    و طلب الوزير من المشرفين على البعثات الثلاث “قرعة – سياحة – جمعيات ” تقديم تقارير شاملة عن حجاج كل بعثة تتضمن الإيجابيات والسلبيات لموسم الحج وطرق علاجها .

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق