الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“يوتيوب” يقر سياسات جديدة لحماية الملكية الفكرية ستؤدي لحظر فيديوهات

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 17/أغسطس/2019 - 07:40 م

أعلن موقع “​يوتيوب​” أنه سيوقف سياسته المتمثلة في السماح لمالكي حقوق الطبع والنشر بالمشاركة في إيرادات ​الإعلانات​ لمقاطع الفيديو الخاصة بمنشئي المحتوى والتي تحتوي على مقاطع غير مقصودة وقصيرة جدًا من الموسيقى المحمية بحقوق الطبع والنشر.

وبدلاً من ذلك سيتمكن مالكو حقوق الطبع والنشر من جعل “يوتيوب” يزيل مقطع الفيديو ويمنع الناشر من كسب المال منه، وتهدف هذه الخطوة إلى جعل الموقع أكثر عدلاً مع مراعاة شكاوى مالكي حقوق الطبع والنشر.

وقالت الشركة “بدون خيار التحويل إلى نقود، قد يختار بعض مالكي حقوق الطبع والنشر ترك استخدامات قصيرة للغاية أو غير مقصودة دون مطالبة، وقد يختار الآخرون منع تحقيق الدخل من الفيديو من قبل أي طرف، وقد يختار البعض تطبيق سياسة الحظر”.

“يوتيوب” تعرض المحتوى الحصري لغير المشتركين مجانًا

الأمر لا تتضمن التغييرات سوى أداة المطالبة اليدوية من YouTube، وهي ليست الطريقة التي يتم بها التعامل مع غالبية انتهاكات حقوق الطبع والنشر اليوم بدلاً من ذلك، يتم إنشاء معظم المطالبات من خلال نظام مطابقة Content ID في YouTube

ويقوم هذا النظام بمسح مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على YouTube مقابل قاعدة بيانات للملفات المقدمة إلى الموقع من قبل مالكي حقوق الطبع والنشر، بعد ذلك عند العثور على التطابق، يمكن لمالك مالك حقوق الطبع والنشر اختيار حظر الفيديو أو استثماره بنفسه، وتتبع إحصائيات مشاهدة الفيديو.

من ناحية أخرى يتم تقديم أداة المطالبة اليدوية فقط للشركاء الذين يفهمون كيفية عمل معرف المحتوى. يسمح لهم بالبحث من خلال مقاطع فيديو YouTube المتاحة للجمهور للبحث عن تلك التي تحتوي على محتواها وتطبيق مطالبة عند العثور على تطابق.

سياسة يوتيوب

تكمن مشكلة سياسة المطالبة اليدوية في أنها كانت تؤثر على محتوى المنشئ حتى لو كان استخدام الموسيقى التي تمت المطالبة بها في مقاطع الفيديو قصيرًا جدًا  أو حتى لفترة طويلة أو غير مقصودة.

على سبيل المثال ربما يكون المنشئ الذي كان يعمل عبر المدونات قد تخطى متجرًا كان يشغل الأغنية المحمية بحقوق الطبع والنشر، ولكن بعد ذلك قد يخسر عائداته من الفيديو نتيجة لذلك.

في شهر أبريل، قال YouTube إنه يتطلع إلى معالجة هذه المشكلة وقبل إعلان VidCon لهذا العام مباشرةً، أعلن YouTube عن العديد من التغييرات التي تم تلقيها جيدًا على سياسة المطالبة اليدوية، لقد تطلب الأمر من مالكي حقوق الطبع والنشر تحديد الطابع الزمني في مقطع الفيديو الذي تحدث فيه المطالبة وهو التغيير الذي أمل YouTube في أن يؤدي إلى احتكاكات إضافية ويقلل من إساءة الاستخدام.

كما تم تزويد المبدعين بأدوات خاصة بهم تتيح لهم إزالة المقطع بسهولة أو استبدال المحتوى المخالف بالمسارات المجانية للاستخدام.

هذه التغييرات المعلنة حديثًا تذهب إلى أبعد من ذلك لأنها تزيل قدرة مالك حقوق الطبع والنشر على استثمار الفيديو المخالف على الإطلاق. يمكن الآن لمالكي حقوق الطبع والنشر منع المبدعين أنفسهم من استثمار الفيديو، أو يمكنهم حظر المحتوى.

تابع مواقعنا