الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الرى” تنظم برنامج تدريبي بعنوان “إدارة واستخدمات الموارد المائية الغير تقليدية”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 18/أغسطس/2019 - 02:38 م

افتتحت وزارة الموارد المائية والري، اليوم الأحد فعاليات البرنامج التدريبي في مجال ” إدارة وإستخدمات الموارد المائية الغير تقليدية” بقطاع التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى التابع لوزارة الموارد المائية والري والمقرر عقده خلال الفترة من 18 – 29أغسطس الجارى وعلى مدار اسبوعين لعدد (23) متدرب من الدول الأفريقية بالمقر الرئيسي للقطاع بمدينة السادس من أكتوبر ، هذا وقد شرف بحضور الافتتاح المستشار كريم امين، نائب الأمين العام للوكالة.

وذلك في ظل رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي فى دورته ال 32 وتوجيهات القيادة السياسية لكافة جهات الدولة بتنفيذ أنشطة وبرامج من شأنها دعم أواصر التعاون بين مصر والدول الأفريقية..

وفى إطار التعاون المشترك بين وزارة الموارد المائية والرى و الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية وبرعاية الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري.

وألقى الدكتور ممدوح عنتر رئيس قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري كلمة الإفتتاح نيابة عن الدكتور الوزير.

وقال في كلمته، إن التحديات المائية التى تواجه العديد من دول القارة الافريقية والمتمثلة في محدودية الموارد المائية التقليدية والتى تتطلب من الجميع بذل الجهد لتعظيم الاستفادة منها وحسن إدارة واستخدام الموارد المائية الغير تقليدية “أعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي والصحي المعالج وإستخدام الإبتكارات التكنولوجية الحديثة فى تحلية مياه البحر وحصاد مياه السيول”.

وهذا بدوره يتطلب ايضا بناء القدرات الفنية العاملة في مجال ادارة المياه من الأشقاء بالدول الافريقية الشقيقة ولاسيما ان هذا يأتي في ظل رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي والذي تستشرق خلالها افاق مستقبل واعد لابناء وشعوب دول القارة السمراء.

كما أكد الدكتور ممدوح عنتر على ضرورة نقل الخبرات التى سيتم اكتسابها من خلال البرنامج التدريبي الى زملاء العمل عند عودتهم الى بلادهم.

وفي ختام كلمته تمنى سيادته للمشاركين في هذا البرنامج إقامة سعيدة وموفقة في بلدهم الثاني مصر . وجدير بالذكر ان المتدربين يمثلوا 13 دولة من شرق وغرب وجنوب ووسط افريقيا وهم (غينيا – الكاميرون – الصومال – الكنغو – مالاوى – جنوب السودان – موريشيوس – زامبيا – بوركينا فاسو – مدغشقر – موريتانيا – جزر القمر – بوروندى)

هذا وأشار السيد المستشار نائب الامين العام للوكالة الى ان الوكالة تدعم كافة مجالات التنمية بالدول الافريقية من خلال التعاون مع الشركاء بكافة اجهزة الدولة وفي مقدمتها وزارة الموارد المائية والري متمثلة فى قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري وخاصة فيما يتعلق بالمياه التي تعد اساس التنمية المستدامة لدول القارة الأفريقية.

وأكد سيادته على استمرار التعاون مع قطاع التدريب في تنفيذ برامج تدريبية تستهدف بناء وتنمية قدرات الاشقاء الافارقة من العاملين في مجالات إدارة الموارد المائية والري بالجهات الحكومية كما اثني سيادته على التنظيم الجيد وتوفر الإمكانيات التى تضمن إستدامة ونجاح تنفيذ مثل هذه البرامج التدريبية في مصر.

كما تضمن الإفتتاح ايضا كلمات لممثلين عن المتدربين المشاركين في البرنامج عبروا خلالها عن حسن الاستقبال والضيافة والحفاوة التى استقبلوا بها . كما اعربوا عن تطلعهم لتحصيل العلوم والخبرات المصرية في مجال إدارة واستخدام المياه الغير تقليدية حتى يتمكنوا من نقلها لبلادهم واشادوا بالدور المصري في بناء وتنمية القدرات لديهم ولدي الفنيين والمتخصصين في مجال المياه بدول القارة.

وعقب فعاليات الإفتتاح قدم المشاركون في البرنامج عروض تقديمية تتناول خبرات بلادهم في مجال المياه وعرض لاهم المشاكل المتعلقة بإدارتها وذلك من خلال حلقات نقاشية تفاعلية لتعظيم الإستفادة من تلك الخبرات فيما بينهم.

هذا ومن المقرر ان تشهد فعاليات هذا البرنامج التدريبي مشاركة نخبة من أساتذة وخبراء الجامعات المصرية والمراكز والمعاهد البحثية، ويتضمن البرنامج زيارات ميدانية وعلمية وتثقيفية لمواقع بمختلف أنحاء الجمهورية لعرض التجارب المصرية الرائدة في مجال إدارة واستخدامات الموارد المائية غير التقليدية ( الصرف الزراعي والصحى المعالج – تحلية مياه البحر – المياه الجوفية المسوس)، والتي تعتمد عليها مصر في مواجهة تحدياتها المائية وعلى رأسها مخاطر الشح المائي المتمثل في محدودية الموارد المائية المتجددة المتاحة في ظل النمو السكاني المضطرد وما يستتبعه ذلك من زيادة الطلب على المياه.

تابع مواقعنا