الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم.. قوى الحرية والتغيير تُعلن أسماء 5 أعضاء بالمجلس السيادي السوداني

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 20/أغسطس/2019 - 10:03 ص

استقرت قوى الحرية والتغيير، على أسماء مرشحيها لعضوية المجلس السيادي السوداني، بعد المهلة التي طلبتها من المجلس العسكري الانتقالي إثر خلاف نشب بينها. واختارت قوى الحرية والتغيير السودانية، الناشطة عائشة موسى، والصحفي محمد الفكي، والأكاديمي صديق تاور، والدكتور حسن شيخ إدريس، ومحمد الحسن التعايشي، رئيس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم السابق. وبهذا الإعلان تغير اسم واحد عن الأسماء التي أعلنتها القوى في وقت سابق، إذ تم استبدال القانوني طه عثمان، بمحمد حسن التعايشي، عقب الخلاف الذي نشب بين القوى وتجمع المهنيين السودانيين، طلبته على إثره القوى مهلة 48 ساعة لاستكمال المشاورات فيما بينها. ومن المنتظر أن تسلم قوى الحرية والتغيير، قائمة مرشحيها للمجلس العسكري السوداني، اليوم الثلاثاء.

ويشرف المجلس السيادي السوداني على المرحلة الانتقالية السودانية والتي تصل إلى 3 سنوات و3 أشهر، ويتولى مهمة تعيين رئيس مجلس الوزراء الذي تختاره قوى الحرية والتغيير، ويعتمد أعضاء مجلس الوزراء الذي يعينهم رئيس المجلس.

ويعتمد المجلس السيادي، ولاة الولايات المختلفة في السودان بعد تعيينهم من رئيس مجلس الوزراء، وتعيين أعضاء المجلس التشريعي الانتقالي، والموافقة على تشكيل مجلس القضاء العالي وتعيين النائب العام وقضاة المحكمة العليا.

ويكون لدى المجلس السيادي السوداني، سلطة إلغاء أو إسقاط العقوبات، واعتماد سفراء السودان في الخارج وقبول اعتماد السفراء الأجانب.

تابع مواقعنا