• بحث عن
  • البنك الأهلي يكشف خطة صرف شهادات قناة السويس والبديل الاستثماري الأنسب

    مصطفى السيد

    كشف علاء فاروق رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، عن خطة البنك لصرف نحو 35 مليار جنيه تمثل 60٪ من إجمالي قيمة شهادات قناة السويس والتى تنتهي فترة استثمار ها أغسطس المقبل.

    وأضاف فاروق في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أن البنك سيقوم بتحويل قيمة شهادات قناة السويس على حسابات أصحابها، مؤكدًا أن نحو ٩٩.٩٪ من حائزي شهادات قناة السويس من البنك الأهلى هم عملاء للبنك ومن ثم ستكون عملية صرف قيمة الشهادات سهلة دون التزاحم على الفروع، على أن يقوم باقي العملاء بصرفها من فروق البنك المنتشرة بكثافة في جميع أنحاء الجمهورية بدأ من 5 أغسطس المقبل.

    أضاف أن شهادات قناة السويس لا تجدد ومن ثم فللعميل مطلق الحرية في استخدام قيمتها سواء بسحبها أو بربطها بشهادات اخري، مؤكدًا توافر عدد كبير من الأوعية الإدارية الجيدة لدى البنك.

    توقع فاروق أن يقبل أصحاب شهادات قناة السويس على شراء الشهادات البلاتينية والتى تتراوح فائدتها من ١٥ إلى ١٥.٢٥٪ بفائدة شهرية وربع سنوية، كما أن هناك أيضا شهادات ذات عائد متغير بفائدة ١٥.٧٥٪، أيضا هناك شهادات توفير.

    يذكر أنه تم إصدار شهادات قناة السويس الجديدة لصالح هيئة قناة السويس، بداية من يوم 4 سبتمبر 2014 وحتى يوم 16 سبتمبر 2014 تاريخ إغلاق الاكتتاب، تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي بمشاركة المصريين في تمويل حفر قناة السويس الجديدة.

    وأوقفت البنوك الاكتتاب على شهادات قناة السويس بعد أن وصلت الحصيلة إلى 64 مليار جنيه في 8 أيام عمل بالبنوك من الإعلان عن طرح الشهادة لنحو 1ر1 مليون عميل، بينما كان المبلغ المستهدف 60 مليار جنيه.

    وقررت هيئة قناة السويس، رفع الفائدة على شهادات استثمار قناة السويس أكثر من مرة، من 12% إلى 5ر15% بعد تحرير سعر الصرف لتعويض العملاء عن فارق فائدة الشهادات الجديدة مرتفعة العائد التي طرحتها بعض البنوك العامة بنسب وصلت إلى 16% و20%، كما قام بعض حائزي تلك الشهادات ببيع نحو 4 مليارات جنيه على مدار السنوات الماضية؛ لاستثمارها في أوعية ادخارية واستثمارية أخرى، لينخفض أصل تلك الشهادات المستحق إلى نحو 60 مليار جنيه.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق