السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البترول: ارتفاع الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 21/أغسطس/2019 - 08:30 م

أعرب حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن سعادته البالغة ارتفاع الطاقة الانتاجية لحقل ظهر إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز، موضحًا أن حقل ظهر يُعد مشروع استراتيجي بالنسبة لمصر، كما أنه كان متوقع تحقيق 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز في نهاية العالم الجاري، ولكن تسريع خطط التنمية في الحقل أدى إلى الوصول إلى هذا الرقم قبل نهاية العام.

وأضاف “عبد العزيز”، خلال مداخلة هاتفية في نشرة “أخبار TeN”، الذي يُعرض على شاشة “TeN”، أن هذا الرقم سيزيد خلال الأيام المقبلة حيث إن خطط التنمية للحقل ما زالت مستمرة، مؤكدًا أن حقل ظهر يمثل أحد الاكتشافات المهمة للغاية على المستوى العالمي، ويتم تنمية الحقل باستمرار من خلال لجنة عليا يرأسها وزير البترول.

وأكد المتحدث باسم وزارة البترول، أن المهندس طارق الملا وزير البترول يجتمع باستمرار مع اللجنة سواء في القاهرة أو بور سعيد كي يتم الانتهاء من تنمية الحقل في المواعيد المحددة، كما أن قطاع البترول استطاع النجاح في عمليات التنمية للحقل، مشيرًا إلى أن الحقل له اثار اقتصادية واستراتيجية مهمة جدا، واستطاعت مصر من خلاله تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في شهر سبتمبر الماضي.

وأوضح أن مصر استطاعت توفير النقد الاجنبي الذي كان يُنفق على استيراد الغاز المسيل من الخارج، كما أن حقل ظهر يُعد أكبر حقل في منطقة البحر المتوسط، وهذا يفتح أفاق كثيرة للشركات العالمية أنها تبدأ العمل في هذه المنطقة والبحث والاستكشاف، حيث إن كافة المؤسسات العالمية تؤكد أن البحر المتوسط حوض غازي مهم للغاية.

البترول: إنتاج حقل “ظهر” سيصل إلى 3 مليار قدم مكعب غاز يوميًا خلال 2019

وفي وقت سابق، أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية الالتزام بخطط وبرامج العمل والتوقيتات الزمنية المحددة لاستكمال باقي مراحل مشروع تنمية حقل ظهر العملاق، والمستهدف منها إضافة حوالي مليار قدم مكعب غاز يوميًا إلى الإنتاج الحالي للحقل لتصل معدلات الإنتاج القصوى منه إلى أكثر من 3 مليار قدم مكعب غاز يوميًا خلال عام 2019.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول اجتماع الجمعية العامة لشركة “بتروشروق”، لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي الجديد 2019/2020، بحضور وكيل أول الوزارة للبترول ومستشار الوزير لشئون الغاز ووكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والرئيس التنفيذي لهيئة البترول ورئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ورؤساء شركات “إيني” و”بي بي” و”مبادلة” الإماراتية.

وأوضح وزير البترول، أن ما تحقق من انجاز خلال العام الماضي في مشروع تنمية حقل ظهر يُعد علامة بارزة في تاريخ صناعة الغاز المصرية بل والعالمية لما شهده من تحقيق أرقام قياسية شهد بها الجميع مقارنة باكتشافات الغاز الكبرى المماثلة، وذلك نتيجة الدعم المستمر من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتعاون والتنسيق الكامل مع الشركاء الأجانب، والدور المهم لشركات البترول المصرية المنفذة للمشروع.

تابع مواقعنا