الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم.. اجتماع اللجنة العليا لمياه نهر النيل برئاسة “مدبولي”

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 21/أغسطس/2019 - 12:15 م

يشهد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لمياه نهر النيل، بحضور عدد من الوزراء، في مقدمهم، الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الرى والموارد المائية. ويناقش الاجتماع، ما تم تنفيذه من قرارات سابقة فيما يتعلق بإزالة التعديات على مجرى النيل وأراضى طرح النهر، وتقنين أوضاع بعض المنشآت على النيل. كما يبحث منسوب النيل وعمليات الاستفادة القصوى من المياه، من خلال ترشيد الرى خاصة فى الوجه البحري، ويستعرض آخر التطورات فيما يتعلق بعمليات الصرف الزراعي.

وفي سياق آخر، عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماع لجنه تنظيم ايراد النهر بحضور جميع الجهات التنفيذية للوزارة لبحث استعدادات الوزارة لموسم السيول وموسم الفيضان.

وكشف تقريرا لـ “اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر ” أن السد العالي مستعد لاستقبال الفيضان الجديد للسنة المائية 2019-2020، التي تبدأ في أغسطس من كل عام.

وتبدأ مناسيب المياه في الارتفاع مع وصول مياه الفيضان من الهضبة الاستوائية وهضبة الحبشة، مرورا بالخرطوم قبل وصولها لبحيرة ناصر بأسوان و قد تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة وتنفيذ أعمال الصيانة اللازمة لمنشآت السد العالي، ومفيضات الطوارئ والبوابات كإجراءات روتينية تأخذ في الاعتبار كل السيناريوهات المتوقعة”.

وأشارت الدكتورة إيمان السيد رئيس قطاع التخطيط الى ان مركز التنبؤ بالفيضان وباقي أجهزة الوزارة تتابع خرائط الامطار على منابع نهر النيل من بداية السنة المائية في شهر أغسطس.

وأفادت أن حالة الأمطار حتى تاريخه على حوض النيل الأزرق لا تزال حول المعدل وجارى المتابعة اليومية لحالة الأمطار لتقييم حالة الفيضان.

وأفاد الدكتور أحمد بهاء النيل رئيس قطاع مياه النيل أن الأمطار التى تسقط على شمال السودان ليست مؤشر عن إيراد النهر وأن الوارد حت الأن من المياة أقل عن نظيره عن نفس الفترة العام الماضي وأن حالة المطر حتى الأن حول المتوسط وإن كان من المبكر الحكم على حجم الفيضان ومن الافضل الانتظار حتى نهاية سبتمبر لتضح الرؤيه بشكل أشمل .

تابع مواقعنا