السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد قبولها طلابًا بالمخالفة للقانون.. جامعة “المعرفة” تبحث عن مخرج لأزمتها

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 21/أغسطس/2019 - 08:55 ص

كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن جامعة “المعرفة” بالعاصمة الإدارية الجديدة، تبحث عن مخرج لأزمتها، وتتواصل مع الوزارة بشكل شبه يومي لمعرفة مصير القرار الجمهوري الخاص بها، والذي لم يصدر بعد.

وأضاف المصدر لـ“القاهرة 24“، أن سبب إلحاح الجامعة هو موقفها الغير قانوني الذي وضعت نفسها فيه بعد إعلانها عن نفسها وقبول طلاب للدراسة بالجامعة، وهو الأمر المخالف لقانون إنشاء فروع الجامعات الأجنبية رقم ١٦٢ لسنة ٢٠١٨ والقرار الوزارى رقم ٤٢٠٠ لسنة ٢٠١٨.

وتابع، أنه في حالة عدم صدور قرار جمهوري للجامعة لبدء الدراسة هذا العام، فإنها ملزمة برد كافة المبالغ التي تقاضتها من الطلاب للتسجيل لديها وتعويضهم، وأيضا توفير فرص دراسية لهم في الجامعات، نظرًا لأنهم قضوا على مستقبلهم.

رغم عدم إدراجها رسميًا.. جامعة المعرفة الدولية تتحدى وزارة التعليم العالي

وفي وقت سابق، تقدم النائب البرلماني محمد فؤاد، باستفسار لرئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي عن الكيان المعروف جامعة المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف البرلماني أن الجامعة قد شرعت في الإعلان عن نفسها وفي قبول طلاب دون انتهاء الإجراءات القانونية التى نص عليها قانون إنشاء فروع الجامعات الأجنبية رقم 162لسنة 2018 والقرار الوزارى رقم 4200 لسنة 2018.

وعليه نتسائل: هل صدر قرار جمهوري ببدء الدراسة بها؟ وهل للجامعة الحق في قبول طلاب هذا العام الدراسي، دون صدور القرار الجمهوري؟.

“التعليم العالي” تحذر الطلاب من التقدم لجامعة “المعرفة”: مخالفة للقانون

كشف مصدر مسؤول بوزراة التعليم العالي، أنه خلال أيام سيصدر انذاراً إلى جامعة “المعرفة” بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمنع الإعلان عن نفسها أو قبول طلاب إلا بعد انتهاء كافة الإجراءات القانونية التى نص عليها قانون إنشاء فروع الجامعات الأجنبية رقم ١٦٢ لسنة ٢٠١٨ والقرار الوزارى رقم ٤٢٠٠ لسنة ٢٠١٨.

وأكد المصدر، أن الجامعة خالفت القانون بقبول طلاب والإعلان عن نفسها دون صدور قرار جمهوري ببدء الدراسة بها، لافتا أنه صدر قرار مجلس وزراء فقط، وهو لا يعطيها الحق في قبول طلاب هذا العام الدراسي، إلا بعد القرار الجمهوري.

البرلمان يفتح الملف.. سؤال للحكومة: هل من حق جامعة المعرفة قبول طلاب قبل القرار الجمهوري؟

وأكد المصدر أن الوزارة، تهيب بأولياء الأمور والطلاب مراجعة الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” وموقعها الإلكترونى للتأكد من قائمة فروع الجامعات الأجنبية المعتمدة، وكذلك التأكد من كافة المنشآت التعليمية المرخص لها بالعمل من قبل وزارة التعليم العالي وفق الإجراءات القانونية المطلوبة.

افتتاح المرحلة الأولى من جامعة المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية

كان قد وافق مجلس الوزراء على إنشاء مؤسسة جامعية باسم “جامعات المعرفة الدولية”، بالشراكة مع جامعات من أكبر جامعات الدول الرائدة فى مجال التعليم العالى، ويكون مقرها العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك فى إطار تنفيذ رؤية مصر 2030 بتحسين جودة التعليم العالى وتحقيق نقلة نوعية فى هذا القطاع من خلال تزويد الباحثين عن المعرفة بالمهارات التعليمية المناسبة والادوات التى تمكنهم من أن يصبحوا قادة المستقبل.

وتهدف المؤسسة لاستضافة فرع داخل جمهورية مصر العربية لجامعة “كوفنتري”، والتي يقع مقرها الرئيسي بالمملكة المتحدة، على أن تتمتع المؤسسة وكذا الفرع بالشخصية الاعتبارية الخاصة.

أول فرع لجامعة إنجليزية في مصر

يذكر أن إيهاب سلامة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة السويدي إديوكيشن، أوضح أن المؤسسة هي الممول والمنشئ لجامعة المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهي جامعة دولية منشأه وفقا لقانون رقم 162 الجديد المعني بتنظيم إنشاء الجامعات الدولية أو أفرعها في مصر، حيث تعد جامعة المعرفة أول فرع لجامعة إنجليزية في مصر.

وفى حوار سابق لـ“القاهرة 24″ مع إيهاب سلامة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة السويدي إيديوكشن العاملة في مجال التعليم العالي في مصر، كشف خلاله أهمية ودور الجامعة المتوقع فى مستقبل التعليم بمصر.

 

تابع مواقعنا