• بحث عن
  • السيسي يصدق على قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

    محمد سمير

    صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، على قانون رقم 148 لسنة 2019، بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بعد أن قرره مجلس النواب.

    ويصدر رئيس مجلس الوزراء، اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر من تاريخ صدوره، وينشر القانون في الجريدة الرسمية على ان يعمل به اعتبارًا من أول يناير 2020، فيما عدا المواد (111، 113،112، 114) فيعمل بها من اليوم التالي لتاريخ نشره.

    وكيل “القوى العاملة بالبرلمان” تطالب بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات

    وفي وقت سابق، طالبت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية، لكي يتم تفعيله، حيث نصت المادة الخامسة من مواد إصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على أن “يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون المرافق خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القانون”.

    يذكر أنه إلى الآن لم تصدر اللائحة التنفيذية، لاسيما وأن هذا القانون يعد واحدًا من أهم التشريعات التى تهم كل فئات الشعب، وجميع العاملين بالدولة وبالقطاع العام والخاص وقطاع الأعمال والعمالة غير المنتظمة، وأصحاب المعاشات.

    كما أن هذا القانون يأتى لمواجهة التحديات الأخرى التي تواجه النظام التأميني، وعلى الأخص ازدياد ظاهرة المعاش المبكر، وعدم الإعلان الجزئى عن أجر العامل وعدد العمالة لدى صاحب العمل وازدياد أعداد العمالة غير المنتظمة وعدم تناسب المعاش مع الدخل.

    وأردفت وكيل لجنة القوى العاملة، أن بدون اللائحة التنفيذية لن يتم تفعيل القانون وتطبيقه، أو الاستفادة من مزايا القانون ودمج قوانين التأمين الاجتماعى فى قانون واحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات بما يساهم فى مساواة المنتفعين بأحكامه فى الاشتراكات والحقوق التأمينية، والتوافق مع النصوص الدستورية ذات الصلة فى الدستور المصرى، ومراعاة الاتفاقيات الدولية والإقليمية.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق