الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بسبب تصريحاته لـ”القاهرة 24″ حول تأجير مياه البحر بالساحل.. محافظ مطروح يعزل رئيس مدينة الضبعة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 23/أغسطس/2019 - 07:39 م

قرر اللواء مجدى الغرابلى، محافظ مطروح، عزل اللواء حسين كامل أبو طالب، رئيس مركز ومدينة الضبعة، من منصبه، وذلك للإدلاء بتصريحات إعلامية لا تمت للحقيقة بصله نهائياً، مما أثارت جدل واسع فى الرأى العام حول تلك التصريحات، حسب ما ذكر البيان”.

وجاء هذا القرار بعد تصريحات اللواء حسين كامل رئيس مركز ومدينة العلمين بـ “القاهرة 24″، حول تفاصيل القرار بتحصيل 150 جنيهًا مقابل المتر كحق انتفاع للشواطئ التي تواجه القرى السياحية في المدينة.

وكلف محافظ مطروح بتولى نائب رئيس مدينة الضبعة للقيام بالأعمال لحين تعيين رئيس جديد للمدينة”.

ونشر “القاهرة 24” تقريرا تحت عنوان “انتهاك لحق المواطن في الشاطئ.. الحكومة تؤجر مياه البحر لقرى الساحل الشمالي رسميًا”، والذي كشف عن تأجير الشواطئ في الساحل الشمالي، حيث بين خطاب من رئيس مركز ومدينة الضبعة، موجه إلى المسئولين بقرية “فوكة” بالمدينة، ضرورة تحصيل قيمة حق الانتفاع نظير استغلالهم للشاطئ المواجه للأرض المخصصة لهم، بمسطح 120 متر عمق مضروبة حسابيًا في  392.65 واجهة، طبقًا للعقد المشهر رقم 643 لسنة 1996 مطروح.

انتهاك لحق المواطن في الشاطئ.. الحكومة تؤجر مياه البحر لقرى الساحل الشمالي رسميًا (مستند)

وفي تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24” قبل إقالته، قال أبو طالب، إن القرى السياحية في المدينة تستعمل الشواطئ المواجهة لها كحق انتفاع سنوي، لافتًا إلى أن ذلك يتم وفق قرار مجلس الوزراء.

وأضاف، أن سعر المتر المربع (واجهة مضروبة حسابيًا في العمق) في الشواطئ 150 جنيهًا، مبينًا أنه اتفق مع محافظ مطروح على دفع المبلغ المستحق بالمتر الطولي وليس المربع هذا الموسم.

ولفت رئيس مركز ومدينة الضبعة، إلى أن الشواطئ ملكية عامة، ولكن بطبيعة الحال الشواطئ المواجهة للقرى السياحية لا يدخلها سوى نزلاء وعملاء تلك القرى، مشددًا أن القرار لزيادة موارد الدولة وتحصيل حقوقها من المستثمرين.

وتابع اللواء حسين كامل أبو طالب: “الأراضي اتاخدت بملاليم وحق الشعب فيها كبير، بناخد من مستثمرين بيكسبوا ملايين لتقليل حجم الالتزامات من على كاهل الدولة”.

وأردف: “الرئيس السيسي قال مفيش حاجة ببلاش، والفلوس دي بتدخل حساب بنكي اسمه حق الشعب”.

وأعرب رئيس مركز ومدينة الضبعة، عن استياءه من انتقاد فكرة حق انتفاع الشواطئ وما تم طرحة من أسئلة بشأن استخراج الغاز الطبيعي وغيره من الموراد.

وقال: “استفزني قوي سؤال طيب لو لقوا دهب أو بترول.. لما يلاقوه هناخده منهم برده علشان ده حق الدولة، الموضوع أبسط من كده بكثير ولازم نبقى مبسوطين أن حق الشعب بيرجع”.

وسلط برنامج مساء دي ام سي، الضوء على تقرير “القاهرة 24″، وناقش الأزمة”.  حيث قال اللواء حسين كامل أبو طالب، رئيس مركز ومدينة الضبعة، في تصريحات لـ”البرنامج”، إن هناك تأجير لشواطئ الساحل الشمالي للقري السياحية بقرار من وزارة التنمية المحلية”.

وأشار إلى أن التنمية المحلية طلبت باستغلال الأصول غير المستغلة، وأكد أن ما يتم من تحصيل يتم بناء على طلب وزارة التنمية، وسيتم تحصيل 150 جنيه على كل متر مربع .

وأوضح أن الشاطئ و البحر ملك عام وليس ملك لأي شخص، ولذلك يتم تحصيل الأموال على الشواطئ المملوكة للدولة وأكد أن أصحاب القرى لم يتعاونوا مع الوجبات التى تم إرسالها، أكد أن أى متضرر من هذا القرار يتم التوجه للمحافظة.

 

 

تابع مواقعنا