السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد أول حالة وفاة.. البرلمان ينتقض ضد السجائر الإلكترونية المدمرة للصحة

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 25/أغسطس/2019 - 03:27 م

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية، أول حالة وفاة مباشرة بسبب السجائر الإلكترونية، حيث أعلن مسؤولون أمريكيون عن وفاة شخص نتيجة مرض خطير في الجهاز التنفسي، وذلك عقب انتشار مرض غامض في مختلف الولايات المتحدة يصيب الرئة ويرتبط بتدخين السجائر الإلكترونية.

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ظهور حوالي 193 “حالة محتملة” من هذا المرض في 22 ولاية أمريكية.

وقال خبراء متخصصون في هذه المراكز، إن هذه الحالات تتضمن تدخين سجائر إلكترونية تحتوي على مركب زيت “تي إتش سي THC”، وهو المركب الرئيسي النشط في القنب.

وتم الإبلاغ عن هذه الإصابات على مدار شهرين منذ  28 يونيو  وحتى 20 أغسطس الجاري.

وقالت الدكتورة جينيفر لايدن، كبيرة المسؤولين الطبيين وخبيرة الأوبئة في ولاية إلينوي، بحسب تصريحات لـBBC ، إن الشخص الذي توفى دخل إلى المستشفى بسبب مرض غير معروف السبب بعد الإبلاغ عن تدخينه سجائر إلكترونية.

وقال مدير مركز السيطرة على الأمراض روبرت ريدفيلد: “نشعر بالحزن لوفاة أول حالة تتعلق بتفشي مرض الرئة الحاد بين مدخني السجائر الإلكترونية أو أجهزة تبخير التبغ”.

وأضاف أن هذا الموت المأساوي في ولاية إلينوي يعزز المخاطر الخطيرة المرتبطة بمنتجات السجائر الإلكترونية.

وكشفت دراسة جديدة، أجرتها كلية الطب في جامعة بنسلفانيا، أن السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين ليست آمنة وتضر بالأوعية الدموية، وتحول الحرارة، بحسب الباحثين، المواد الكيميائية الموجودة في سوائل السجائر الإلكترونية إلى جزيئات تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية.

فيما تفتقر السجائر الإلكترونية إلى القطران وبعض المواد الكيميائية المسببة للسرطان في السجائر التقليدية، لكن مع دراستها بشكل موسع تبين أنها بالتأكيد ليست آمنة، وفق صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

اختبارات معاكسة

ولاختبار آثار تدخين السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين، أجرت دراسة U Penn الجديدة تصويراً بالرنين المغناطيسي لحوالي 31 متطوعاً يستخدمون هذه الأنواع من السجائر الإلكترونية، قبل وبعد التدخين.

وتبين أن جلسة واحدة من تدخين السجائر الإلكترونية لها آثار فورية وخطيرة.

وتدفق الدم عبر الشريان الفخذي الكبير بنسبة أقل بنحو 17.5%، وفق التصوير بالرنين المغناطيسي.

وكان متوسط الأكسجين المتدفق عبر الأوردة المشاركة أقل بنسبة 20%، كما قل تمدد الأوعية الدموية بنحو 34%، ما يعني أن كمية أقل من الدم تصل إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وبالتالي وصول كمية أقل من الأكسجين أيضاً.

وقال الباحث الرئيس في الدراسة، الدكتور فيليكس ويرلي، إنه “في حين قد يكون سائل السجائر الإلكترونية غير ضار نسبياً، فإن عملية التبخير يمكن أن تحول الجزيئات في المقام الأول البروبيلين جليكول والجليسرول، إلى مواد سامة”.

من جهته، قال محمد خليل عماري رئيس لجنة الصحة النواب بمجلس النواب، إن البرلمان سيعمل على وقف أي ضرر قد يصيب المواطنين من خلال القيام بدورة الرقابي في متابعة أداء الحكومة، ومن ثم سيتم التأكد من دخول هذه الأنواع من السجائر إلى مصر والتأكد من أضرارها، وهل هي تستخدم كما يشاع للتخلص من التدخين أم أن هذة أكذوبة؟.

وأضاف في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أن اللجنة ستنظم جلسات استماع لأطباء متخصصين لدراسة الآثار التى تسببها السجائر الإلكترونية وهل هي تسبب الموت أم أن تفاعلها مع أمراض أخرى هو الذي يؤدى إلى ذلك.

وتقدمت النائبة أمال رزق الله عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن حظر استيراد أو تداول السجائر الإلكترونية بالأسواق المصرية، وطالبت وزارتي التجارة والخارجية بمنع الاستيراد لهذه السجائر، داعية إلى إحكام القبضة على المحلات التى تبيع هذه السجائر والتي أصبحت منتشرة في كل أنحاء الجمهورية بشكل ملحوظ.

وقالت النائبة، إن هناك العديد من الدراسات تحذر من خطورة هذه السجائر، مؤكدة أن السجائر الالكترونية ليست أقل خطرًا من السجائر العادية، كما أنها لا تكافح السرطان كما تدعي الشركات المصنعة لها، وأنها تسبب الوفاة بشكل أكثر خطورة من السجاير العادية.

وأوضحت أن هذه السجائر، تعمل على زيادة الدهون في الدم، وتصلب الشرايين وضعف عضلة القلب، وتؤثر بشكل سلبي على المخ، وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وتعمل على ضعف حركة الأهداب الموجودة في الخصيتين عند الرجال، ما يسبب عقم وضعف القدرة الجنسية.

وأضافت عضو البرلمان أنه مع انتشار ظاهرة السجائر الإلكترونية في مصر بشكل كبير لا سيما بين الشباب، أصبح الخطر وشيك ويقترب من شبابنا بل وأطفالنا فى بعض الأحيان.

تابع مواقعنا