• بحث عن
  • بعد نشر “القاهرة 24”.. البرلمان يعلق على تأجير الحكومة لشواطيء البحر للأفراد والمؤسسات (فيديو)

    عبد الله أبو ضيف

    رد المهندس أحمد السجيني رئيس لجنة التنمية المحلية في مجلس النواب، على القضية المثارة في الفترة الأخيرة والمتعلقة بتأجير الحكومة للشواطيء، مشيرا إلى أن الملكية العامة تعني امتلاك الشعب لهذه الأراضي، إلا أنه يحق للحكومة تأجير هذه الأماكن سواء لأفراد أو مؤسسات مقابل مبلغ مالي متفق عليه.

    وأضاف السجيني في مداخلة مع الإعلامي “عمرو أديب” مقدم برنامج “الحكاية” على MBC مصر، ليؤكد أن الأمر موجود وساري، وليس جديدا، إلا أنه مثارا بشكل واضح على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الـ48 ساعة الأخيرة.

    وأكمل “السجيني”، أنه عندما تستخدم جهة ما هذه الشواطئ يجب عليها أن تستغلها حق الاستغلال، لافتا إلى أن الأصل في استغلال شواطئ البحار للقرى السياحية والفنادق والمطاعم الخاصة هو حق انتفاع بمقابل، ويجدد سنويًا بحسب العقد أو تصريح الاستغلال الصادر، موضحًا أن تحصيل الرسوم على الشواطئ ليس أمرا جديدا.

    ونشر “القاهرة 24” تقريرا تحت عنوان “انتهاك لحق المواطن في الشاطئ.. الحكومة تؤجر مياه البحر لقرى الساحل الشمالي رسميًا”، والذي كشف عن تأجير الشواطئ في الساحل الشمالي، حيث بين خطاب من رئيس مركز ومدينة الضبعة، موجه إلى المسئولين بقرية “فوكة” بالمدينة، ضرورة تحصيل قيمة حق الانتفاع نظير استغلالهم للشاطئ المواجه للأرض المخصصة لهم، بمسطح 120 متر عمق مضروبة حسابيًا في  392.65 واجهة، طبقًا للعقد المشهر رقم 643 لسنة 1996 مطروح.

    وفي تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24” قبل إقالته، قال أبو طالب، إن القرى السياحية في المدينة تستعمل الشواطئ المواجهة لها كحق انتفاع سنوي، لافتًا إلى أن ذلك يتم وفق قرار مجلس الوزراء.

    بسبب تصريحاته لـ”القاهرة 24″ حول تأجير مياه البحر بالساحل.. محافظ مطروح يعزل رئيس مدينة الضبعة

    وأضاف، أن سعر المتر المربع (واجهة مضروبة حسابيًا في العمق) في الشواطئ 150 جنيهًا، مبينًا أنه اتفق مع محافظ مطروح على دفع المبلغ المستحق بالمتر الطولي وليس المربع هذا الموسم.

    ولفت رئيس مركز ومدينة الضبعة، إلى أن الشواطئ ملكية عامة، ولكن بطبيعة الحال الشواطئ المواجهة للقرى السياحية لا يدخلها سوى نزلاء وعملاء تلك القرى، مشددًا أن القرار لزيادة موارد الدولة وتحصيل حقوقها من المستثمرين.

    وتابع اللواء حسين كامل أبو طالب: “الأراضي اتاخدت بملاليم وحق الشعب فيها كبير، بناخد من مستثمرين بيكسبوا ملايين لتقليل حجم الالتزامات من على كاهل الدولة”.

    وأردف: “الرئيس السيسي قال مفيش حاجة ببلاش، والفلوس دي بتدخل حساب بنكي اسمه حق الشعب”.

    وأعرب رئيس مركز ومدينة الضبعة، عن استياءه من انتقاد فكرة حق انتفاع الشواطئ وما تم طرحة من أسئلة بشأن استخراج الغاز الطبيعي وغيره من الموراد.

    وقال: “استفزني قوي سؤال طيب لو لقوا دهب أو بترول.. لما يلاقوه هناخده منهم برده علشان ده حق الدولة، الموضوع أبسط من كده بكثير ولازم نبقى مبسوطين أن حق الشعب بيرجع”.

    انتهاك لحق المواطن في الشاطئ.. الحكومة تؤجر مياه البحر لقرى الساحل الشمالي رسميًا (مستند)

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق