الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل انتشر ميكروب “الإيكلاوي” في فنادق الغردقة؟.. طبيب طوارئ يكشف التفاصيل

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 26/أغسطس/2019 - 11:17 ص

في موسم السياحة، نشرت صحف ومواقع أجنبية خاصة البريطانية، تقارير حول وجود ميكروب “الإيكولاي” في الغردقة أحد أهم المدن السياحية في مصر، لكن هل هذه التقارير صحيحة؟، وما سبب نشرها؟.

الدكتور أحمد إبراهيم دكتور طوارئ فى مستشفي الغردقة، كشف عن أن هذه التقارير ليست صحيحة، وأنه حتى هذه اللحظة لا يوجد تفشي أو انتشار لميكروب “الإيكولاي”، موضحا أنه تواصل مع الكثير من المستشفيات العامة والخاصة، ولم يتم تسجيل أي حالات تعرضت لهذا الميكروب الغير قاتل”.

وشدد “إبراهيم”، في تصريحات لـ “القاهرة 24″، على أنه علميا لا يوجد ما يسمى تفشي وبائي لميكروب “الإيكولاي”، ولم تظهر حالات في مدينة الغردقة أو في مصر، مثل تفشي حمى الضنك وإنفلونزا الخنازير أو السل وغيرها من الأمراض المعروفة التي تسبب الوفاة، مؤكدا أيضا أن هذا الميكروب لا بسبب الوفاة، ويكون مصاحب للإصابة بـ “الإسهال”.

أكد إبراهيم أن هذه الميكروب ينتج عن المياه الملوثة أو الغذاء الملوث، وينتقل عن طريق تلوث الغذاء وليس مرض معدي ينتقل من شخص لآخر، لكنه ميكروب ملازم للإسهال والتسمم الغذائي، ولا يتسبب في الوفاة”.

ونشرت صحيفة “ذا صن” البريطانية، تقريرا ادعت فيه وجود فيرس إيكولاي بأحد فنادق الغردقة، مؤكدة أن هناك بعض السياح أصيبوا بفطريات تُدعى “إيكولاي” عن طريق المياه، والتي تؤدي إلى التسمم.

وعن بكتيريا الإيكولاي، قال “إبراهيم”، إن هذا الميكروب نوع من أنواع البكتيريا التي تعيش في أمعاء جسم الإنسان والحيوان بشكل طبيعي، ويوجد العديد من السلالات الخاصة بها والتي تتميّز بأنها لا تسبب أضرار إلا أن وجودها قد يرتبط بالإصابة بالإسهال، أما السلالات السيئة منها فتسبب حدوث اضطرابات حادة في المعدة بالإضافة للتقيؤ والإسهال الدّموي

الدكتور تامر مرعي وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، كشف أيضا عدم صحة ما تداولته بعض المواقع والصحف الأجنبية، حول واقعة تسمم سياح في أحد فنادق الغردقة بسبب فيروس “إيكولاي”، مؤكدا أن هناك لجان فحصت الفنادق السياحية بمدينة الغردقة، وتقوم بأعمالها بصفة مستمرة للتأكد من سلامة الأغذية والمشروبات، التي يتم تداولها من قبل السياح.

وقال “مرعي”، في تصريحات صحفية، إنه تم تشكيل لجنة أخرى للتحقق من الواقعة، ولم تثبت التحاليل وجود أي أمراض أو فيروسات نهائيا، وجاءت التحاليل التي تم إرسالها للمعمل بالنسبة للفندق المذكور كلها سلبية، مشيرا إلى وجود لجان تفتيش ومراقبة بشكل مستمر، حتى قبل نشر تلك الإدعاءات ويتم أخذ عينات بشكل مستمر وإرسالها لمعامل الوزارة للتحليل والتأكد من سلامة الأغذية.

تابع مواقعنا